قطر تدعو لعلاقات خليجية إيرانية قائمة على حسن الجوار

وفي مقابلة خاصة مع الجزيرة، قال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنه من العار أن يجد المجتمع الدولي نفسه مكتوف الأيدي لا يستطيع تقديم المساعدات الأساسية للمدنيين المحاصرين في حلب. وأشار وزير الخارجية القطري إلى الجهود المبذولة لفتح ممرات إنسانية أمام المدنيين المحاصرين في شرق حلب.
وزير خارجية قطر أكد أهمية أن ترتكز العلاقات الخليجية الإيرانية على الاحترام المتبادل (الجزيرة)

أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أهمية أن ترتكز العلاقات الخليجية الإيرانية على الاحترام المتبادل. 

كما دعا وزير الخارجية القطري، خلال استقباله نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، إلى ضرورة أن تقوم تلك العلاقات على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول، وأن تستند على المواثيق والأعراف الدولية. وأكد أهمية تسوية الخلافات بالتفاوض والحوار البناء.
 
من جهته عبر ظريف الذي يزور الدوحة عن تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون مع دولة قطر ودول المنطقة لإيجاد حلول للقضايا الإقليمية بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي وقت سابق استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية الإيراني، وأوردت وكالة الأنباء القطرية أنه جرى خلال هذا اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وزيارة ظريف للعاصمة القطرية الدوحة هي الأولى لوزير الخارجية الإيراني منذ يوليو/تموز 2015.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قام في منتصف فبراير/شباط الماضي بزيارة الكويت وسلطنة عمان ضمن جولة خليجية قصيرة قال إنها تأتي في إطار سعي طهران لحل "سوء التفاهم" مع دول الخليج.
 

المصدر : الجزيرة