غارات أميركية بالبيضاء وخسائر للحوثيين بالبحر الأحمر

خارطة اليمن وعليها مأرب والبيضاء

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن طائرات أميركية من طراز أباتشي شنت اليوم الخميس نحو 25 غارة على مديرية "الصومعة" في محافظة البيضاء وسط اليمن.

ووفق سكان محليين، فإن عناصر من تنظيم القاعدة كانوا بمناطق بالصومعة لكنهم غادروها مؤخرا بشكل مفاجئ.

في نفس الوقت، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادرة محلية أن طائرات أميركية بدون طيار شنت سلسلة غارات جوية على "وادي الصعيد" بمديرية الصومعة. وأدى القصف -وفق المصادر ذاتها- إلى مقتل أربعة أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة. 

كما أفادت المصادر أن معظم سكان المنطقة نزحوا فور سماعهم تحليق الطيران تحسبا لعملية إنزال جوي للقوات الأميركية، كما حدث في قرية "يكلا" بالبيضاء أواخر يناير/كانون الثاني الماضي وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات بينهم مدنيون.

وفي محافظة أبين جنوبي البلاد، قصفت طائرات أميركية بدون طيار اليوم مواقع متفرقة بمنطقة موجان في جبل المراقشة، دون أن تتضح الخسائر التي خلفها القصف. 

‪‬ الجيش الوطني اليمني سيطر الشهر الماضي بصورة كاملة على مدينة المخا على البحر الأحمر
‪‬ الجيش الوطني اليمني سيطر الشهر الماضي بصورة كاملة على مدينة المخا على البحر الأحمر

غارات للتحالف
وكان طيران التحالف العربي شن أمس الأربعاء غارات على مناطق مطلة على البحر الأحمر أدت إلى مقتل عشرين متمردا من الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس المخلوع علي عبد  الله صالح.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر عسكرية وطبية أن 15 متمردا من الحوثيين وحلفائهم قتلوا وأصيب 11 بجروح في غارات للتحالف على جزيرة كمران الواقعة في البحر الأحمر.

في الوقت ذاته، قتل خمسة متمردين في غارة مشابهة استهدفت مركبة قرب مدينة الحديدة الساحلية.

يُذكر أن القوات الحكومية تشن منذ 7 يناير/كانون الثاني هجوما قرب مضيق باب المندب الإستراتيجي، في عملية "الرمح الذهبي" تهدف إلى طرد المتمردين من المناطق المطلة على البحر الأحمر على ساحل يمتد على نحو 450 كلم.

ويوم 10 فبراير/شباط الماضي، أحكمت القوات الحكومية -مدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف- سيطرتها بالكامل على مدينة المخا على البحر الأحمر بعد أسابيع من المعارك مع المتمردين.

المصدر : وكالات