المعارضة تدعو لدور أميركي ودولي بالمفاوضات السورية

Syria's main opposition High Negotiations Committee (HNC) leader Nasr al-Hariri (2-L), on the way to inform the media after the round of negotiation between the High Negotiations Committee (HNC) and the UN Special Envoy of the Secretary-General for Syria Staffan de Mistura (not pictured), at the European headquarters of the United Nations in Geneva, Switzerland, 01 March 2017.
الحريري (وسط) أكد استمرار المعارضة بالسعي لحل سلمي، ودعا واشنطن والمجتمع الدولي لدور أكبر في العملية السياسية بسوريا (الأوروبية)

اتهم وفد النظام السوري وروسيا وفد المعارضة في جنيف بأخذ المفاوضات رهينة وتقويضها، في حين أكدت المعارضة في المقابل استمرارها في التفاوض، ودعت إلى  دور أميركي ودولي أكبر في العملية السياسية الرامية لحل الأزمة السورية.

فقد قال رئيس وفد النظام السوري بشار الجعفري اليوم الخميس إن المفاوضات يجب أن لا تكون رهينة لمنصة الرياض (الهيئة العليا للمفاوضات)، مضيفا أنها رفضت تشكيل وفد موحد للمعارضة.

كما قال إنه يجب عدم السماح لوفد الهيئة العليا بأن يأخذ مفاوضات جنيف رهينة من خلال ما وصفها بمواقف متعنتة، مضيفا أن وفد الهيئة يتحمل بذلك مسؤولية أي فشل في هذه الجولة، وكان الجعفري يعني -على ما يبدو- بالمواقف المتعنتة تمسك وفد الهيئا العليا بأن تكون مسألة الانتقال السياسي في صدارة أولويات الجولة الرابعة.

كما أعلن الجعفري أن ما وصفها بعمليات محاربة الإرهاب ستتواصل حتى استعادة كل الأراضي الخاضعة لسيطرة مجموعات "إرهابية"، وقال إن الرئيس بشار الأسد وفّى بوعده باستعادة مدينة تدمر بريف حمص الشرقي من تنظيم الدولة الإسلامية اليوم.

وفي وقت سابق اليوم قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو تشكك في قدرة المعارضة السورية على التوصل لاتفاق بجنيف، كما اتهمت الهيئة العليا بتقويض المحادثات برفضها التعاون مع منصتي القاهرة وموسكو.

وجاء الاتهام الروسي رغم وصف غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي اللقاء بينه وبين وفد الهيئة العليا في جنيف بالإيجابي.

وفي ما بدا ردا غير مباشر على اتهامات النظام السوري وروسيا، قال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري مساء اليوم في مؤتمر صحفي بجنيف إن المعارضة تأمل أن يكون دور روسيا في العملية السياسية إيجابيا. وأضاف أن المعارضة لا تزال تبحث عن طرف مقابل يبحث بصدق عن السلام في سوريا، ولا يبحث عن الأعذار الواهية للتهرب من الاستحقاقات.

وأكد الحريري استمرار المعارضة في التفاوض والسعي لحل سلمي، ودعا إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب والمجتمع الدولي إلى دور أكبر في العملية السياسية بسوريا، وحث واشنطن بالخصوص على دور جدي فيما يتعلق بالتصدي لتدخلات إيران، ودعاها لتبني العملية السياسية الحقيقية التي تؤدي لإرساء السلام والاستقرار في سوريا.

اجتماعات متواصلة
ويلتقي المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مساء اليوم مجددا وفد النظام السوري والهيئة العليا للمفاوضات ووفد منصة القاهرة. كما يلتقي وفدٌ يمثل المجموعة الدولية لدعم سوريا بالمبعوث الدولي في وقت لاحق اليوم.

وقال رئيس وفد المعارضة نصر الحريري إن من المقرر أن يلتقي الوفد مرة أخرى بالمبعوث الدولي ظهر الجمعة.

وكان دي ميستورا قد أعلن بعد لقائه وفد المعارضة في وقت متأخر مساء الأربعاء أن مباحثات اليوم ستكون حاسمة في هذه الجولة من مفاوضات جنيف. لكن عضو وفد المعارضة بسمة قضماني قالت اليوم إن احتمالات تحقيق تقدم كبير في هذه الجولة ضعيفة.

وقال مراسل الجزيرة عبد القادر فايز إن المفاوضات دخلت مرحلة من التشاؤم بعد تصريحات الخارجية الروسية، مضيفا أن المعارضة تفاجأت بتلك التصريحات. وأشار إلى تقارير عن احتمال أن تنتهي المفاوضات الجمعة.

وتابع أن الأكثر تفاؤلا يتوقعون التوصل لاتفاق على جدول أعمال المفاوضات، بينما يتوقع المتشائمون ترحيل كل شيء لاجتماعات جديدة بجنيف في العشرين من الشهر الحالي، يفترض أن يسبقها اجتماع في أستانا لبحث قضايا فنية برعاية تركيا وروسيا وإيران.

وأشار المراسل إلى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية عن وفد النظام السوري بشأن موافقته على طرح قضايا مكافحة الإرهاب والانتقال السياسي والانتخابات والدستور في المفاوضات الحالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات