عشرات القتلى من الحوثيين في نهم وتعز

تجدد القتال في نهم شرق صنعاء
معارك سابقة في نهم شرق صنعاء (الجزيرة)

قتل ثلاثون عنصرا من مليشيا الحوثي اليوم السبت في معارك بجبهة نهم الواقعة على حدود مديرية أرحب شمال اليمن، بينما قتل 24 آخرون بقصف لمقاتلات التحالف العربي في محافظة تعز جنوبي البلاد.

وقال الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية (26 سبتمبر) إن أكثر من ثلاثين عنصرا من مليشيا الحوثي قتلوا اليوم في جبهة نهم بعد محاولات متكررة لهم لاستعادة جثة قيادي حوثي قتل عند محاولته مع مجموعته السيطرة على موقع للجيش الوطن في منطقة الضبوعة. 

وأوضح الموقع أن القيادي الحوثي مطهر الماخذي قتل مساء أمس الجمعة أثناء محاولته دخول أحد مواقع الجيش في منطقة الضبوعة بجبهة ميمنة نهم الواقعة على حدود مديرية أرحب.

وأشار إلى أن المليشيا حاولت أكثر من 15 مرة استعادة جثة القائد الحوثي في مديرية أرحب "وباءت كلها بالفشل".

معارك عنيفة
وتدور معارك عنيفة في مديرية نهم منذ سبتمبر/أيلول 2015 بين القوات الموالية لهادي مدعومة بقوات التحالف من جهة ومسلحي الحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة ثانية، وتقول قوات هادي إنها باتت تسيطر على أهم المواقع العسكرية في هذه المديرية الجبلية ذات الطرق الوعرة. 

على صعيد مواز، أفادت مصادر في المقاومة الشعبية اليمنية اليوم السبت بمقتل 42 من عناصر الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بقصف لمقاتلات التحالف العربي في محافظة تعز (275 كلم جنوب صنعاء).

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن مقاتلات التحالف العربي شنت أكثر من ست غارات جوية استهدفت تعزيزات وتجمعات ومواقع لمليشيا الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح في منطقة البرح ومحيطها (غرب تعز)، مما أدى إلى مقتل 42 من الحوثيين وقوات صالح.

وأضافت أن الغارات أدت كذلك إلى تدمير ست دوريات عسكرية كانت محملة بالذخائر والمقاتلين.       

وتواصل مقاتلات التحالف العربي توجيه ضرباتها الجوية ضد الحوثيين وقوات صالح منذ نحو عامين استجابة لطلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة الشرعية في البلاد. 

الحوثيون لجؤوا إلى الزج بالأطفال في الحرب لنقص أعداد مسلحيهم (الجزيرة-أرشيف)
الحوثيون لجؤوا إلى الزج بالأطفال في الحرب لنقص أعداد مسلحيهم (الجزيرة-أرشيف)

هجوم وقتلى
وفي تطورات ميدانية متصلة، أعلنت قيادة التحالف العربي أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت صاروخا أطلقه المتمردون الحوثيون من اليمن أمس الجمعة، فيما ارتفعت حصيلة قتلى هجوم شنوه على معسكر للجيش اليمني إلى 32.

وأفادت وكالة أنباء سبأ التي يديرها الحوثيون وحلفاؤهم بأن القذيفة استهدفت مكاتب شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في مدينة جيزان.

وأوضح التحالف الذي تقوده السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه "تم اعتراض الصاروخ وتدميره بدون أي أضرار"، مضيفا أن قوات التحالف ردت باستهداف موقع إطلاقه.

من ناحيته، أشار الجيش اليمني إلى ارتفاع حصيلة هجوم صاروخي شنه المتمردون على معسكر في محافظة مأرب (شرق صنعاء) إلى 32 قتيلا و81 جريحا.

وكانت مصادر عسكرية أفادت بأن الحوثيين استهدفوا أمس الجمعة في قصف صاروخي مسجدا بمعسكر في منطقة صرواح بمأرب الواقعة على الحدود مع السعودية.

يشار إلى أن النزاع اليمني أوقع نحو 7700 قتيل وأكثر من 42 ألفا وخمسمئة جريح -وفق الأمم المتحدة– منذ تدخل التحالف العربي في مارس/آذار 2015.

المصدر : وكالات