تمنيات أردنية بقمة عربية "توافقية"

Ayman Al-Safady, Jordanian Minister of Foreign Affairs and Expatriates attends the World Economic Forum (WEF) annual meeting in Davos, Switzerland January 20, 2017. REUTERS/Ruben Sprich
وزير الخارجية الأردني يتحدث عن جهود لتنقية الأجواء العربية (رويترز-أرشيف)

أعرب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عن أمله في نجاح القمة العربية المقبلة التي تستضيفها بلاده في 29 مارس/آذار الجاري، "في الوصول للحد المعقول من التوافق".

وقال الصفدي مساء أمس الخميس خلال مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري "إن هناك خلافات عربية وجهودا تبذل لتنقية الأجواء العربية".

وأضاف الصفدي "في عمّان نعتز بأننا عاصمة الوفاق والاتفاق العربي، وستسعى المملكة كما اعتادت إلى بذل كل جهد لتنقية الأجواء العربية".

وشدد على أنه "يجب أن نعمل على بناء الصف العربي بشكل عقلاني وموضوعي، ولا نريد رفع سقف التوقعات".

وقال الوزير  الأردني "يجب أن نكون واقعين؛ هناك خلافات عربية وهناك جهود تبذل لتنقية الأجواء"، دون مزيد من التفاصيل.

وتمنى أن تكون "قمة عمّان منبرا للقادة العرب للالتقاء واتخاذ قرارات من أجل حماية المنطقة وحمايتها من الآخر المتربص الذي يريد أن يفرض أجندته".

كما أعرب الصفدي عن تطلع بلاده لمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -الذي لم يشارك في القمة السابقة- والقادة العرب في القمة المرتقبة.

من جهته قال وزير الخارجية المصري ردا حول سؤال بشأن قضايا القمة العربية المرتقبة، إن "كل الموضوعات محل الاهتمام ستكون تحت نظر القادة العربية بالقمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، والحفاظ على الأمن القومي العربي".

المصدر : وكالة الأناضول