السجن لستة أشخاص في قضايا إرهاب بالأردن

لمحكمة أمن الدولة العسكرية في عمان
محكمة أمن الدولة شددت العقوبات على المروجين لأفكار تنظيم الدولة (الجزيرة نت-أرشيف)

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الأربعاء أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين 8 و15 عاما على ستة أشخاص مؤيدين لتنظيم الدولة الإسلامية أو مرتبطين به، بعد إدانتهم بالترويج والتخطيط لعمليات إرهابية داخل المملكة.

قال مراسل الجزيرة في الأردن إن محكمة أمن الدولة قضت بحبس أربعة أشخاص مع الأشغال الشاقة لمدة 15 عاما، وبسجن اثنين آخرين ثمانية أعوام بعد إدانتهم في قضايا إرهابية وتأييد تنظيم الدولة.

وبحسب لائحة الاتهام فإن اثنين من المتهمين خططا لاستهداف مبنى للشرطة السياحية في عمان، بالإضافة إلى التخطيط لاستهداف دائرة المخابرات بصواريخ بتمويل من تنظيم الدولة.

وفي القضية الثانية، حكمت المحكمة على متهمين بالأشغال الشاقة 15 عاما بعد إدانتهما بالتخطيط لعمليات قتل مسيحيين وآخرين من سكان لا يرتادون المسجد لأداء الصلاة لحساب تنظيم الدولة، بحسب لائحة الاتهام.

وفي القضية الثالثة، حكمت المحكمة على متهم آخر بالأشغال الشاقة لمدة ثمانية أعوام بعدما "ثبت للمحكمة أن المتهم من مؤيدي تنظيم الدولة، وبادر بالترويج للتنظيم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وحشد المؤيدين للانضمام له، متبنيا فكرة إقامة دولة الخلافة، إلا أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض عليه". 

وبدأ الأردن اعتبارا من مطلع العام الحالي بتشديد العقوبات على المروجين لأفكار تنظيم الدولة أو الذين يحاولون الالتحاق بهذا التنظيم.
    
وشدد الأردن منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/آذار 2011 إجراءاته على حدوده مع سوريا، واعتقل وسجن عشرات "الجهاديين" لمحاولتهم التسلل إلى جارته الشمالية للقتال هناك.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية