اجتماع ثلاثي بتونس لبحث الأزمة الليبية

Tunisia's Foreign Minister Khemaies Jhinaoui (C) shakes hands with Algerian Minister of Maghreb Affairs, African Union and Arab League Abdelkader Messahel (L) and his Egyptian counterpart Sameh Shoukry in Tunis, Tunisia February 19, 2017. REUTERS/Zoubeir Souissi
الوزراء الثلاثة استعرضوا نتائج الاتصالات والمباحثات التي أجرتها دولهم مع مختلف المكونات الليبية (رويترز)

عقد اليوم الأحد في العاصمة تونس اجتماع ثلاثي لوزيري خارجية تونس ومصر ووزير الشؤون المغاربية والأفريقية الجزائري لبحث مسار التسوية السياسية في ليبيا، تمهيدا لقمة تونسية جزائرية مصرية قد تعقد لاحقا.

وكان وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أكد في وقت سابق أن مبادرة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ستعمل على دفع الليبيين بمختلف توجهاتهم إلى الحوار، ورفض الحل العسكري الذي من شأنه أن يؤجج الوضع في ليبيا.

وشدد الجهيناوي على ضرورة دفع الفرقاء الليبيين إلى تذليل الخلافات حول تنفيذ اتفاق الصخيرات، واستمرار دعم دور الأمم المتحدة كمظلة أساسية لأي حل سياسي في ليبيا.

واستعرض الوزراء الثلاثة نتائج الاتصالات والمباحثات التي أجرتها دولهم مع مختلف المكونات الليبية بهدف تقريب وجهات النظر، ووضع أسس لحل سياسي توافقي.

واعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري في الاجتماع أن بلاده وتونس والجزائر هي أكثر الدول تضررا من استمرار حالة عدم الاستقرار في ليبيا. وشدد على أنه لا بديل عن الحل السياسي.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس التونسي غدا وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبد القادر مساهل إلى جانب وزير الخارجية المصري  للتباحث حول الخطوات القادمة لتفعيل المبادرة التونسية لحل الأزمة الليبية بالتعاون والتنسيق بين الدول الثلاث.

وتتجسد الأزمة الليبية الحالية في وجود ثلاث حكومات، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، هما "الوفاق الوطني" المدعومة من المجتمع الدولي، و"الإنقاذ"، إضافة إلى "المؤقتة" بمدينة البيضاء، التي انبثقت عن مجلس نواب طبرق شرقي البلاد.

المصدر : وكالات