نصر الله يدعو للتنسيق مع دمشق لإعادة السوريين

نصر الله يهاجم السعودية في كلمة متلفزة يتبعها بمقابلة تلفزيونية ويثير عاصفة ردود داخلية
نصر الله أكد تأييده أي اتفاق "يحقن الدماء ويعطي المجال للحلول السياسية" بسوريا (الجزيرة-أرشيف)

دعا زعيم حزب الله حسن نصر الله الحكومة اللبنانية إلى التنسيق مع دمشق لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعدما باتت "مساحات كبيرة آمنة"، معربا عن تأييده أي وقف لإطلاق النار في سوريا.

وقال نصر الله -في خطاب متلفز في ذكرى أسبوع وفاة أحد قادة الحزب- إن ملف اللاجئين السوريين في لبنان بات "ملفا ضاغطا"، مشيرا إلى أن من واجب اللبنانيين أن يتعاطوا إنسانيا مع هذا الملف بمعزل عن الاعتبارات السياسية.

ودعا الحكومة اللبنانية إلى دراسة إجراء اتصال رسمي مع الحكومة السورية بشأن ملف اللاجئين، معربا عن استعداده لتقديم المساعدة في هذا الشأن.

واعتبر نصر الله -الذي يقاتل حزبه إلى جانب النظام السوري منذ عام 2013- أن ما وصفها بالانتصارات العسكرية في حلب فتحت الباب أمام مصالحات وطنية داخلية في سوريا وحولت مساحات كبيرة إلى مساحات آمنة وهادئة.

وفي هذا السياق، أعرب عن مساندته أي اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، مؤكدا أنه "يؤيد بقوة أي اتفاق يحقن الدماء ويعطي المجال للحلول السياسية".

وتأتي مطالبة حزب الله بالعمل على إعادة السوريين وسط تحركات دولية لإجراء اجتماعات في أستانا بشأن ترسيخ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقبيل مفاوضات جنيف المزمع إجراؤها في 20 فبراير/شباط الجاري.

كما تأتي تصريحات نصر الله بعد أقل من أسبوعين من مطالبة الرئيس اللبناني ميشال عون المجتمع الدولي بالعمل على "إيجاد المناخ المناسب" لتسهيل عودة اللاجئين السوريين الذين يقدر عدهم بأكثر من مليون شخص في لبنان.

المصدر : وكالات