أنصار الصدر يحتشدون ببغداد لإلغاء مفوضية الانتخابات

epa05778530 A supporter of Iraqi Shiite cleric Muqtada al-Sadr holds a placard reading in Arabic 'Iraqis call for the change of electoral commission' during a demonstration next to the fortified green zone in central Baghdad, Iraq, 08 February 2017. Reports state thousands of al-Sadr supporters gathered in a new protest calling for change the country?s electoral commission, governmental reforms and elimination of corruption. EPA/ALI ABBAS
أنصار التيار الصدري يطالبون بتغيير مفوضية الانتخابات (الأوروبية)

تدفق الآلاف من أتباع التيار الصدري الجمعة من المحافظات العراقية الجنوبية إلى العاصمة بغداد، للتظاهر السبت للمطالبة بتغيير مفوضية الانتخابات.

ودخلت بغداد الجمعة حافلات قادمة من محافظات الجنوب تحمل الآلاف من أنصار الصدر تلبية لدعوة الاحتجاج وسط العاصمة المقرر انطلاقه صباح السبت.

ويقول زعيم التيار مقتدى الصدر إن مفوضية الانتخابات "غير جديرة بإجراء انتخابات نزيهة في البلاد، حيث إن مسؤوليها تم ترشيحهم من قبل الأحزاب الحاكمة، مما يجعلهم يميلون إلى أحزابهم".

وتظاهر مؤيدو التيار الصدري الأربعاء في حي الكرادة (وسط بغداد)، ورفعوا شعارات تطالب بتغيير المفوضية العليا للانتخابات وإلغاء قانونها، بسبب "تبعيتها لكتل سياسية اختارت كوادرها، ولقطع الطريق أمام عودة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي إلى سدة الحكم، لكونه المسؤول عن معظم ما يمر به العراق من مشاكل"، بحسب تصريحات برلمانيين صدريين تحدثوا عن وجود "مساع كبيرة لإعادته إلى الحكومة".

وقبل يومين، رفضت المفوضية الاتهامات الموجهة إليها، وقالت في بيان لها إن تحميلها الأخطاء التي شهدها العراق خلال الفترة الماضية غير صحيح، ورأت أن تحشيد الشارع تجاهها "يعرضها إلى الخطر".

يذكر أن مقتدى الصدر أعلن في العاشر من الشهر الماضي حزمة من المطالب دعا فيها لتغيير النظام الانتخابي في العراق.

المصدر : وكالة الأناضول