أمير قطر يبدأ جولة أفريقية من السنغال

وصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء أمس إلى السنغال، في مستهل جولة في ست دول إفريقية.
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يحل بالسنغال، في مستهل جولة أفريقية (الجزيرة)

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  مساء الأربعاء إلى العاصمة السنغالية دكار في مستهل جولة أفريقية تشمل ست دول سعيا لدخول أسواق تجارية جديدة وتنويع الاقتصاد.

وتشمل الجولة كلا من غينيا كوناكري وساحل العاج، وغانا، ومالي، وبوركينافاسو. وسيجري أمير قطر أثناءها مباحثات مع قادة هذه الدول وكبار المسؤولين فيها، تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت مراسلة الجزيرة من دكار إن أمير قطر عقد مع الرئيس السنغالي ماكي صال بالقصر الجمهوري مباحثات ثنائية، وإن المباحثات ستتوسع لتشمل الوفد الوزاري للبلدين.

ومن المقرر التوقيع أثناء الجولة على مشاريع استثمارية، وأخرى للشراكة والتعاون مع الجهات المعنية في الدول الأفريقية الست، في إطار مساعي الدوحة لتعزيز العلاقات مع غرب أفريقيا، باعتبارها منطقة واعدة اقتصاديا.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية أن الدوحة دعمت مشاريع سابقة وقدّمت دعما ماديا لتلك الدول، موضحة أن قطر قدّمت دعما ماليا بنحو 515 مليون دولار أميركي.

وكان أمير قطر قام في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي بجولة شملت تركيا وألمانيا وفرنسا، بحث فيها مع قادة تلك الدول تعزيز العلاقات والتعاون في مجالات مختلفة.

وتعد هذه الجولةَ الأفريقية الأولى لأمير قطر منذ اندلاع الأزمة الخليجية في الخامس من يونيو/حزيران الماضي في وقت توسع فيه قطر شراكاتها مع العديد من دول العالم رغم الحصار الذي تفرضه عليها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)