العبادي: الفساد أهم أسباب الإرهاب بالعراق

epa06378440 (FILE) - Iraqi Prime Minister Haidar al-Abadi looks on during a press conference after a meeting at the French Ministry of Foreign Affairs to discuss a strategy in fighting the jihadist militant group Islamic State, in Paris, France, 02 June 2015 (reissued 09 December 2017). Iraqi Prime Minister Haidar al-Abadi on 09 December 2017 announced the remaining Iraqi region under Islamic state control, nearby the Iraqi border with Syria was now under complete contr
العبادي رأى أن محاربة الفساد جزء من إعادة الإعمار والاستقرار (الجزيرة)
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الفساد هو أهم أسباب دخول "الإرهاب" إلى العراق، لافتا إلى أن بلاده تتجه نحو الإعمار والاهتمام بالبيئة التي أُهملت بسبب الحروب.

وفي كلمة على هامش مؤتمر باريس للمناخ، وصف العبادي مشاركة العراق في الاجتماعات الدولية بأنها "أساسية وفعالة" مضيفا أن العالم مدين لبلاده لما قدمته من تضحيات ومعاناة ومحاربة للإرهاب.

وقال إن "محاربة الفساد هي جزء من إعادة الإعمار والاستقرار، فإذا كان هناك فساد، فلن يتحقق الإعمار والاستقرار في البلد"، وبالتالي فإن "أحد أسباب دخول الإرهاب هو الفساد، وباتت محاربته جزءا أساسيا وحيويا".  

واعتبر العبادي أن النجاحات الكبيرة التي حققها العراق تستدعي من المجتمع الدولي الوقوف بجانبه، مشيرا إلى أن "هناك توجها دوليا لدعم العراق، كما نستفيد من أجواء اللقاءات الدولية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار، ولدعم الاقتصاد وإعادة إعمار العراق التي بدأت مبادراتها الآن".

وأكد أن قوات البشمركة الكردية "جزء من قواتنا، وقد حييناها مثل ما حيينا جميع المقاتلين، وقاتلت إلى جانب الجيش العراقي، وبقية قواتنا في استعادة الموصل، وهناك من أراد أن يفرّق بين البشمركة والجيش العراقي من خلال الاستفتاء ومقاتلة الجيش، لكننا قلنا إن البشمركة هي جزء من العراقيين وينبغي التعاون معها".

المصدر : وكالة الأناضول