العراق يعدل بيان "النصر" على تنظيم الدولة ويشيد بالبشمركة

A member of Iraqi security forces carries an Iraqi flag as he celebrates the final victory over the Islamic State at Tahrir Square in Baghdad, Iraq December 10, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani
شارك مدنيون وعسكريون في احتفالات العراقيين بهزيمة تنظيم الدولة (رويترز)

عدل موقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بيان انتهاء الحرب ضد تنظيم دولة الإسلامية بإشادة بقوات البشمركة الكردية التي لم تذكر في كلمة العبادي خلال خطاب "النصر" الذي ألقاه السبت.

ونددت الكتل الكردية في البرلمان العراقي -وهي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية- بتغاضي رئيس الوزراء العراقي عن ذكر دور قوات البشمركة في خطاب "النصر".

كما انتقدت وزارة البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق تجاهل حيدر العبادي دورها بهزيمة تنظيم الدولة أثناء إعلانه السبت نهاية الحرب ضد التنظيم.

وقالت وزارة البشمركة إن كلمة العبادي بمناسبة إنهاء وجود تنظيم الدولة خلت من أي إشارة إلى البشمركة ودورها في الحرب ضد التنظيم. وأعربت عن أسفها لهذا التجاهل، مشددة على أن دور قوات البشمركة "نال إشادة عالمية".

وأضافت أن العبادي لم يستطع "إخفاء حقده الدفين" تجاه البشمركة التي كان لها دور كبير في استعادة كثير من المناطق التي سيطر تنظيم الدولة منذ عام 2014.

وكان رئيس الوزراء العراقي أعلن السبت سيطرة قواته "بشكل كامل" على الحدود السورية العراقية، مؤكدا "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة في بلاده.

عراقيون وسط بغداد خلال احتفالهم بهزيمة تنظيم الدولة(رويترز)
عراقيون وسط بغداد خلال احتفالهم بهزيمة تنظيم الدولة(رويترز)

احتفالات النصر
وأقامت السلطات العراقية عرضا عسكريا في المنطقة الخضراء في بغداد، في حين عمت الاحتفالات مختلف مناطق البلاد ابتهاجا بـ"النصر" على تنظيم الدولة، حيث غصت الساحات في المدن الكبرى بالعراقيين الذين خرجوا للتعبير عن فرحتهم، ومطالبة الحكومة ببدء الإصلاح ومحاربة الفساد.

وتجمع المئات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للاحتفاء بإنجاز القوات العراقية رافعين الأعلام العراقية ورايات الحشد الشعبي، إضافة إلى لافتات كتب عليها "تحالف الإرهاب والفساد والمحاصصة هو العدو الأكبر.. فلنحاربه وندحره".

وأكد المشاركون في الاحتفال أن عودة الأرض والأمن والأمان ستبقى هشة في حال لم تتم محاربة الفساد، في حين كان بالإمكان سماع ومشاهدة مقاتلات وهي تحلق في سماء بغداد.

وشهدت مدن عراقية أخرى -بينها الموصل وكربلاء والبصرة– احتفالات شاركت فيها قوات أمنية وفصائل الحشد الشعبي ومدنيون.

المصدر : وكالات