البشير يتوعد الجماعات المسلحة بحد الحرابة

epa04984148 President of Sudan, Omar al-Bashir
الرئيس السوداني جدد تعهداته السابقة بالتخلي عن الحكم في البلاد مع نهاية دورته الرئاسية عام 2020 (الأوروبية/أرشيف)
هدد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الاثنين بتطبيق "قانون الحرابة" على من يستخدم السلاح بصورة غير قانونية، بعد انقضاء مرحلة اختيارية لجمع السلاح في البلاد.

ووجه الرئيس السوداني في كلمته أمام المؤتمر العام للاتحاد الوطني للشباب بالخرطوم، تحذيرا شديدا للحركات المسلحة في دارفور، بأنها إذا لم تستجب للسلام فإن الشباب السودانيين جاهزون لمواجهتها.

وتعهد البشير بالمضي قدمًا في تطبيق الشريعة الإسلامية، وقال "نحن نحكم بالشريعة الإسلامية، ولن نخجل منها، وحكم من يحمل السلاح بدون وجه قانوني ينطبق عليه حد الحرابة".

كما جدد الرئيس السوداني تعهداته السابقة بالتخلي عن الحكم في البلاد مع نهاية دورته الرئاسية عام 2020، وتسليم السودان لخليفته خاليا من الحروب.

وقال "عهدنا معكم أن نسلمكم السودان في 2020 نظيفا، بعد تحقيق السلام في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان".

وأعلن البشير البدء بتنفيذ حزمة مشروعات تنموية وخدمية في ولايات إقليم دارفور الخمس، أطلق عليها مشروعات مستقبل دارفور الأخضر، من دون تقديم تفاصيل عنها.

وأوضح أن "المرحلة المقبلة ستشهد إخلاء معسكرات النازحين، وإعادة تأهيل مواطنهم الأصلية، وتوفير الخدمات الأساسية لهم".

ونشطت في الآونة الأخيرة تحركات لإعادة مئات الآلاف من النازحين الفارين من مواطنهم الأصلية منذ اندلاع الحرب بين القوات الحكومية والحركات المسلحة منذ 2003.

وأعلن عزم حكومته فرض إلزامية التعليم الأساسي، مشيرا إلى ارتفاع فرص التعليم الجامعي في عهده، وجدد البشير الترحيب باللاجئين السوريين إلى السودان بقوله "الجميع كانوا يرغبون في الهجرة إلى بلاد الشام، والآن كل يفر منها، ونحن نرحب بهم في السودان".

وانتخب البشير رئيسا عام 2010، وأعيد انتخابه لدورة رئاسة ثانية عام 2015 تنتهي في 2020، إلى جانب فترة حكمه منذ يونيو/حزيران 1989.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول