تنديد واسع بالهجوم الدامي على مسجد بسيناء

صور للقتلى داخل مسجد مسجد الروضة غرب مدينة #العريش منذ قليل .#سيناء
جثث عدد من الضحايا داخل المسجد الذي تعرض للهجوم في قرية الروضة شمالي سيناء (ناشطون)

تتوالى الإدانات الدولية للهجوم الدامي غير المسبوق الذي استهدف مسجدا في شبه جزيرة سيناء المصرية، الذي أوقع مئات بين قتيل وجريح، وأعلنت دول غربية وعربية تضامنها مع القاهرة في حربها على الإرهاب.

فقد ندد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالهجوم على المسجد في قرية الروضة قرب بئر العبد (شمالي سيناء)، ووصفه بالجبان والمروع، وأضاف ترمب في تغريدة بموقع تويتر أن الضحايا هم أبرياء عزل.

وقال أيضا في التغريدة "لا يمكن للعالم أن يتهاون مع الإرهاب، ويجب أن نتغلب عليهم  عسكريا ونشوه الفكر الإيديولوجي المتطرف الذي يشكل أساس وجودهم".

ولاحقا قال البيت الأبيض إن أميركا تدين الهجوم، وتدعو المجتمع الدولي لتعزيز الجهود لهزيمة الجماعات الإرهابية.

وفي لندن، عبرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تعازيها لمصر وتأثرها بالهجوم الذي وقع في منطقة بئر العبد، ووصفته بالعمل الشرير والجبان. كما أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الهجوم، وأعلنت وقوف بلادها مع مصر في مواجهعة الإرهاب.

وفي موسكو، قالت الرئاسة الروسية إن الرئيس فلاديمير بوتين بعث إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي برقية تعزية في ضحايا الهجوم، وأعرب بوتين عن استعداد موسكو لزيادة التعاون مع القاهرة في محاربة الإرهاب.

من جهته، ندد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالهجوم الذي وصفه بالإرهابي، وقدم تعازيه للشعب المصري الشقيق في الضحايا، فيما أعلنت السفارة التركية بالقاهرة تنكيس أعلام تركيا لمدة ثلاثة أيام حدادا على الضحايا.

إدانات عربية
عربيا، أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم، وجددت الخارجية القطرية موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب، ورفض استهداف دور العبادة وترويع الآمنين، وقدم البيان التعازي لذوي الضحايا والشعب المصري.

كما ندد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في اتصال هاتفي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي باستهداف المسجد في سيناء، ووصفه بالعمل الإرهابي الذي يتنافى مع الدين الإسلامي.

بدوره أعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في برقية للسيسي عن تضامن بلاده مع مصر وشعبها، وتأييد جميع الإجراءات التي تتخذها القاهرة للحفاظ على أمن واستقرار البلاد. وصدرت أيضا إدانة من تونس التي أعلنت تضامنها المطلق مع مصر، ووصف الهجوم بالاعتداء الإرهابي الغادر.

وفي نفس الإطار، استنكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الهجوم ووصفته بالعمل الإرهابي، معلنا تضامنه مع مصر. كما نددت به الفصائل ، وقالت حركة حماس إنه يتجاوز لكل الشرائع السماوية والقيم الإنسانية، واستفزاز للسلمين، مقدمة التعازي لمصر.

وانضمت إسرائيل إلى المنددين بالحادثة، حيث قال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي غلعاد إردان إنها تدين الهجوم الإرهابي البائس في مصر، وتعرب عن تعاطفها العميق مع الشعب والحكومة المصريين.

وقال إن على الجميع الوقوف ضد ما وصفه بالإرهاب الإسلامي الراديكالي بجميع أشكاله، كما عبر وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت عن تعازيه لمصر، وقال إنه وقت للوحدة الدولية، وأضاف أن إسرائيل وروسيا وأوروبا والولايات المتحدة والعالم العربي تعرضوا للإرهاب وعليهم أن يتحدوا.

المصدر : الجزيرة + وكالات