واشنطن سلمت "سوريا الديمقراطية" عتادا عسكريا

A fighter of Syrian Democratic Forces takes a selfie at Naim Roundabout in Raqqa, Syria October 18, 2017. Picture taken October 18, 2017. REUTERS/Erik De Castro
أحد عناصر سوريا الديمقراطية يلتقط صورة بالرقة عقب السيطرة عليها الشهر الماضي (رويترز)

قالت مصادر للجزيرة إن ما يعرف بـقوات سوريا الديمقراطية تسلمت قبل نحو شهر عتادا عسكريا وعربات همر وسيارات "بيك آب" حديثة الصنع، من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه تم تسليمها عبر معبر سيمالكا الحدودي الواصل بين إقليم كردستان العراق ومحافظة الحسكة.

وتابعت المصادر أن قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل القوات الكردية عمودها الفقري أقامت عرضا عسكريا في مناطق سيطرتها بالحسكة شمال شرقي سوريا وعفرين بريف حلب الغربي.

يشار إلى أن وصول العتاد إلى عفرين يقتضي بالضرورة مروره بمناطق سيطرة النظام في ريف حلب الشرقي والجنوبي وصولا لمناطق الأكراد في عفرين بريف حلب الغربي.

من جهته تساءل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء عن سبب الاستمرار بإرسال شحنات الأسلحة إلى سوريا وشمالها.

وقال إن "الفترة ما بين ظهور تنظيم داعش للوجود واختفائه مليئة منذ بدايتها إلى نهايتها بالألغاز والتساؤلات. إذا كان الأميركيون يقولون إنهم طهروا مناطق من عناصر تنظيم الدولة، فلماذا تستمرون إذن بإرسال الشاحنات المحملة بالأسلحة إلى سوريا وشمال سوريا؟ ضد أية دولة تستخدمون هذه الأسلحة في تلك المنطقة؟ ولماذا تقومون بهذا؟ يجب عليكم توضيح ما يحدث".

وكانت تركيا قد سبق أن حذّرت من تداعيات تسليم أسلحة أميركية للوحدات الكردية في  سوريا، معتبرة أن  الدعم العسكري الأميركي المقدم للوحدات الكردية يشكل خطرا على مستقبل سوريا.

المصدر : الجزيرة