التجارة العالمية تنظر شكوى قطر ضد الإمارات

The headquarters of the World Trade Organization (WTO) are pictured in Geneva, Switzerland, April 12, 2017. REUTERS/Denis Balibouse
جهاز حل الخلافات بمنظمة التجارة العالمية وافق على إنشاء لجنة للتحكيم بشأن إجراءات الإمارات ضد قطر (رويترز)

وافقت منظمة التجارة العالمية الأربعاء على تشكيل لجنة تحكيم للبت في شكوى رفعتها قطر ضد الإمارات بشأن الحصار الذي تفرضه عليها منذ خمسة أشهر وأثار أزمة دبلوماسية في الخليج.

وأعلنت المنظمة في بيان أن "جهاز حل الخلافات في منظمة التجارة العالمية وافق الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني على إنشاء لجنة للتحكيم في شكوى قطر بشأن الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الإمارات العربية المتحدة التي تقيد تجارة السلع والخدمات مع قطر وحماية حقوق الملكية الفكرية القطرية".

وكانت الإمارات قد رفضت الشهر الماضي لجنة التحكيم أثناء جلسة لمنظمة التجارة. لكن قواعد عمل المنظمة تقضي بحتمية تشكيل اللجنة إذا رفعت الدولة المشتكية طلبا ثانيا بشأنها.

وقال ممثل قطر في جهاز تسوية المنازعات بالمنظمة الأربعاء إن الإمارات استخدمت "افتراءات يمكن تفنيدها وخطابا لا يليق بهذا المجلس".

وأضاف "أكدت الإمارات على الحق المطلق من جانب واحد في إعفائها من جميع تعهداتها الجوهرية والإجرائية في مواجهة قطر معتمدة بشكل بحت على تأكيدها المجرد أن محاولاتها القسرية لعزل قطر تعكس مخاوف أمنية".

وقال دبلوماسيون تجاريون في وقت سابق إن استخدام الاستثناء سيفتح صندوق الشرور. فمن الآن وصاعدا قد يستخدم أي من أعضاء المنظمة البالغ عددهم 164 ذريعة الأمن القومي للالتفاف حول القواعد التجارية المعتادة.

وقالت قطر إنها تدعم حق الدول في اتخاذ إجراءات بحسن نية لحماية أمنها، لكن لا يمكن لذلك أن يكون دفاعا ذاتيا فرديا. ولم تجادل أي دولة تحدثت في الاجتماع في حق الإمارات في التذرع بالأمن القومي.

وفي 31 يوليو/تموز الماضي طلبت قطر بدء مشاورات مع الإمارات، منتقدة "التدابير المتخذة في إطار المحاولات القسرية لعزل قطر اقتصاديا". كما طلبت الدوحة بدء مشاورات منفصلة حول هذا الموضوع مع السعودية والبحرين.

وفي 10 أغسطس/آب الماضي، أبلغت منظمة التجارة العالمية قطر بأن الإمارات "لن تبدأ مشاورات". وأفادت المنظمة بأن قطر طلبت آنذاك من هيئة تسوية الخلافات في منظمة التجارة تشكيل مجموعة خاصة لبحث هذا الخلاف.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي حصارا على قطر عبر إغلاق حدودها البرية والبحرية، ومنع الطيران القطري من التحليق في أجوائها، وفرض قيود شديدة على تنقل الأفراد.

المصدر : وكالات