وزير خارجية قطر: دول الحصار تقامر بحياة الشعوب

U.S. Secretary of State Rex Tillerson (R) shakes hands with Qatari Foreign Minister Sheikh Mohammed bin Abdulrahman Al Thani before their meeting at the State Department in Washington, U.S., November 20, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
وزير الخارجية القطري بحث مع نظيره الأميركي سبل حل الأزمة الخليجية وغيرها من الأزمات بالمنطقة (رويترز)

وتطرقت المباحثات إلى إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. وقد عبّر تيلرسون عن استعداده لأن يناقش مع السلطة الفلسطينية احتمالات إيجاد حل أو مخرج لهذا القرار.

وكان وزير الخارجية القطري أثنى في وقت سابق -في كلمة ألقاها خلال ندوة نظمها مركز "ناشيونال إنترست" بواشنطن- على جهود الولايات المتحدة التي تبذلها من أجل حل النزاع بين دول الحصار وقطر، مؤكدا رغبة الدوحة في حل النزاع.

خلق الأزمات
وفي إطار حديثه عن هذه الأزمة، أشار إلى رغبة لدى السعودية والإمارات في إجبار قطر على التسليم من خلال مطالب زائفة، وتابع أن بعض دول الحصار يديرها أفراد يسعون للقوة والسلطة وترهيب الدول الأخرى، ويخلقون الأزمات ولا يحاربون الإرهاب، محذرا من أن المناورات السياسية تدمر الأمن الإقليمي وتخلق فراغا يظهر فيه المتطرفون.

وتحدث الوزير في مداخلته أيضا عن الأزمة المستجدة في لبنان، وقال إن استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على النحو الذي تمت به هي تدخل في شؤون لبنان.

وفي الموضوع اليمني، قال إن الدوحة تدعم الحكومة الشرعية في اليمن، لكن هذا لا يعني دعم استمرار الحرب. ووصف الأوضاع الإنسانية هناك بالمأساوية، داعيا جميع الأطراف للجلوس إلى طاولة الحوار.

وعن العلاقة مع مصر، قال وزير الخارجية القطري إن دولة قطر منفتحة على مصر وتعتبرها دولة مركزية مهمة، ومن مصلحتها أن تبقى آمنة ومستقرة. وأكد عدم تحمل الدوحة مسؤولية توتر العلاقات مع القاهرة.

وفي ما يتعلق بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أوضح أن قطر لم ولن تدعم الحركة، لكنها تدعم بصورة شفافة سكان قطاع غزة الذي دُمر بسبب الحرب، مشيرا إلى أن الاتهامات بشأن دعم حماس جاءت في سياق حملة دعائية ضد قطر.

المصدر : الجزيرة