إجلاء أول دفعة لاجئين من ليبيا إلى النيجر

epa04763456 Libyan authortities detain 600 people they suspect were trying to cross illegally to Europe, now being held in Tripoli, Libya, 23 May 2015. The EU approved 18 May plans for the creation of a new naval mission to stem the flow of people trying to cross the Mediterranean, which according to UNHCR have numbered almost 40''000 successfully arriving to Greece, Italy and Malta alone in 2015 while an estimated 2000 have died en route. EPA/STR
لاجئون محتجزون في مراكز بليبيا (الأوروبية)

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أمس الأحد مغادرة الدفعة الأولى من اللاجئين الأكثر ضعفا إلى عاصمة النيجر نيامي، وذلك في إطار مبادرة للإجلاء الإنساني تعتبر الأولى من نوعها من ليبيا.

وقالت الأمم المتحدة إن 25 لاجئا جرى إجلاؤهم من ليبيا إلى النيجر لحين النظر في طلبات إعادة توطينهم، وذلك في إطار مبادرة للإجلاء الإنساني الأولى من نوعها من ليبيا.

وضمت الدفعة 25 لاجئا جرى نقلهم جوا من مطار معيتيقة في مدينة طرابلس إلى العاصمة نيامي جنوب غربي النيجر بعد أن وافقت حكومة النيجر على استضافة هذه المجموعة التي تضم 15 امرأة وأربعة أطفال.

وفي تعليق له قال ممثل المفوضية في تونس روبيرتو مينيوني -في البيان الذي جاءت فيه هذه المعلومات- إن "عملية الإجلاء التي جرت ترمز إلى الأمل في إيجاد حلول آمنة للاجئين الأشد ضعفا في ليبيا".

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود توفير الحماية للاجئين وغيرهم من المهاجرين المعرضين للخطر الذين يسافرون إلى ليبيا يحدوهم الأمل في عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا في رحلة محفوفة بالمخاطر.

ويقع كثير من هؤلاء في شبكات تهريب البشر أو ينتهي بهم المطاف في مراكز احتجاز يتعرضون فيها لانتهاكات تشمل الاغتصاب والتعذيب، والتي وثقت منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان ووكالات تابعة للأمم المتحدة الكثير منها.

ويوجد في ليبيا الآن حوالي 43 ألفا من اللاجئين وطالبي اللجوء مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتصعب إعادة توطين اللاجئين مباشرة من ليبيا لأسباب، من بينها إغلاق معظم الدول سفاراتها في طرابلس بعد تصاعد حدة قتال هناك في عام 2014.

وقالت الأمم المتحدة أمس الأحد إن المجموعة الأولى من اللاجئين الذين جرى إجلاؤهم من طرابلس إلى نيامي جوا أول أمس السبت شملت 15 امرأة وستة رجال وأربعة أطفال من إريتريا وإثيوبيا والسودان.

وقال روبيرتو مينيوني في بيان إن العملية نتاج مبادرة مشتركة بين المفوضية وحكومتي ليبيا والنيجر، مضيفا أن النيجر وافقت على استضافة المجموعة لحين التعامل مع طلبات إعادة توطينهم في دولة ثالثة.

المصدر : وكالات