ليبيا تعترض ثلاثمئة مهاجر غير نظامي

Migrants sit at a naval base after they were rescued by Libyan coastguard, in Tripoli, Libya October 31, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny
المهاجرون سلموا لمركز إيواء تاجوراء التابع لجهاز مكافحة الهجرة التابع لحكومة الوفاق الوطني (رويترز)

اعترض حرس السواحل الليبية مركبين كانا يقلان 299 مهاجرا غير نظامي من أفريقيا، واقتيد المهاجرون إلى العاصمة طرابلس وأودعوا مركز احتجاز في ضواحيها بعد تسجيل أسمائهم وجنسياتهم.

وجرى اعتراض الزورقين في عرض مياه مدينة زليتن شرقي العاصمة بواسطة واحدة من عدة سفن تابعة لخفر السواحل، كانت إيطاليا تولت إصلاحها وسلمتها لليبيا في وقت سابق هذا العام.

من جهته، قال المتحدث باسم البحرية الليبية العقيد أيوب قاسم إنه تم توجيه المهاجرين لقاعدة طرابلس البحرية، وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية اللازمة لهم، وذلك بحضور مسؤولين من المنظمة الدولية للهجرة، والمفوضية السامية، والهيئة الطبية الدولية.

وأشار إلى أنه تم تسليم المهاجرين لمركز إيواء تاجوراء التابع لجهاز مكافحة الهجرة بطرابلس في حكومة الوفاق الوطني الليبية.

ويعد الساحل الغربي لليبيا نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين غير النظاميين الساعين للوصول إلى أوروبا بحرا، والكثير منهم من الفارين من الصراعات أو الفقر.

وبدأت قوات خفر السواحل الليبية تلعب دورا أكبر في وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا، بعد تعرضها لضغوط من إيطاليا ودول أوروبية أخرى، وبدأت نشر المزيد من الدوريات واعتراض المهاجرين قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى سفن إنقاذ دولية.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إنه منذ بداية العام جرى اعتراض نحو 19 ألف مهاجر غير نظامي، بينما تمكن أكثر من 111 ألف شخص من الوصول إلى إيطاليا غالبيتهم سافروا من ليبيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات