السيسي يلتقي الرئيس الفرنسي في باريس

French President Emmanuel Macron (R) poses for a photograph with Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi at the Elysee Palace, in Paris on October 24, 2017. Sisi, a former general who ousted the elected Islamist president Mohamed Morsi in 2013, is meeting the French president, defence and foreign ministers as well as business groups during his three-day trip. / AFP PHOTO / POOL / PHILIPPE WOJAZER (Photo credit should read PHILIPPE WOJAZER/AFP/Getty Images)
ماكرون (يمين) لدى استقباله السيسي في قصر الايليزيه (الفرنسية)

يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بباريس نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك رغم احتجاج منظمات على هذه الزيارة بسبب سجل مصر في انتهاك حقوق الإنسان.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيسين سيجتمعان على غداء عمل لتباحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها الأزمات الإقليمية، ومكافحة الإرهاب، والقضايا الخاصة بحقوق الإنسان التي توليها فرنسا أهمية خاصة.

وأفاد مراسل الجزيرة حافظ مريبح بأن الزيارة ستشهد توقع اتفاقية حول التعاون الثقافي والجامعي.

وكانت منظمات حقوقية دولية من بينها "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية قد احتجت على هذه الزيارة، مطالبة فرنسا بأن أن تتوقف عن تجاهل الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها أجهزة الأمن المصري بما فيها التعذيب الذي يمارس على نطاق واسع ومنهجي.

واعتبرت المنظمات أن الاجتماعات التي سيعقدها السيسي مع الرئيس ماكرون وبقية المسؤولين يجب أن تكون فرصة لمراجعة الدعم الاقتصادي والأمني والعسكري المقدم من فرنسا للحكومة المصرية، وجعله مشروطا بتحسن ملموس في حقوق الإنسان.

المصدر : الجزيرة