الائتلاف السوري يرفض زيارة روسيا وموسكو تدعو الأكراد

كلمة لافروف في مجلس الأمن
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (الجزيرة)

اعتذر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عن زيارة روسيا عقب دعوة تلقاها من السلطات الروسية للتباحث في الشأن السوري. وفي الأثناء أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا تلقيه دعوة للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم الجمعة.

فقد قال مراسل الجزيرة نقلا عن مصادر في الائتلاف السوري المعارض، أنه اعتذر عن قبول دعوة وجهتها روسيا إلى الائتلاف لزيارة موسكو. ووفق المصادر، فإن الدعوة وُجهت إلى كل من رئيس الائتلاف أنس العبدة، ونائبه عبد الحكيم بشار، وعضو الهيئة السياسية هادي البحرة.

أما حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا فأعلن تلقيه دعوة للقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم الجمعة.

وقال مسؤول في الحزب لوسائل الإعلام إن اللقاء يهدف إلى مناقشة المحادثات التي جرت في أستانا، ومشاركة ممثلين لحزب الاتحاد الديمقراطي في جنيف.

كما قال مسؤول آخر في الحزب يدعى عبد السلام علي -لوكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي"- إن "ممثلنا سيأتي من فرنسا"، موضحا أنه يمكن أن يشارك أيضا لأنهم يريدون أن يناقشوا "المحادثات التي جرت في أستانا ومشاركة ممثلين لحزب الاتحاد الديمقراطي في جنيف".

ويأتي الإعلان بعد أن رفضت تركيا بشدة احتمال مشاركة ممثلين عن حزب الاتحاد الديمقراطي -الذي تعتبره منظمة "إرهابية"- في مباحثات وقف إطلاق النار في أستانا.

وكان لافروف قد أعلن الأربعاء أنه دعا المعارضة السورية إلى موسكو "من أجل إطلاعها على ما حصل في مفاوضات أستانا".

يشار إلى أن موسكو استقبلت معارضين سوريين مرات عدة، لكنها المرة الأولى التي تتم فيها دعوة فصائل المعارضة المسلحة إليها.

يذكر أن محادثات السلام في عاصمة كزاخستان جرت يومي 23 و24 من الشهر الجاري، وركز بيانها الختامي على تثبيت آلية لمراقبة الهدنة وعدم خرق اتفاق وقف إطلاق النار بضمانة تركية روسية.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية