طهران تحذر من تحول سوريا لمنطقة تقاسم نفوذ

بهرام قاسمي - المتحدث باسم الخارجية الإيرانية
قاسمي:: موقف إيران الثابت هو دعم السيادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية (الجزيرة)

حذرت وزارة الخارجية الإيرانية من أن تتحول سوريا إلى منطقة تقاسم نفوذ بين دول منها إيران، وقالت "إنها لن تسمح بذلك" مؤكدة أن موقف طهران الثابت هو دعم وحدة الأراضي السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي إن الحديث عن تقاسم النفوذ في سوريا بين روسيا وتركيا وإيران كلام لا قيمة له، وإن موقف بلاده الثابت هو دعم السيادة الوطنية ووحدة الأراضي السورية.

وأضاف قاسمي -في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين- أن تغيير الحدود وضرب سيادة الدول أمر خاطئ، وأن ما يدور من حديث عن تقاسم للنفوذ في سوريا كلام غير منطقي.

من جهة أخرى، أشار مدير مكتب الجزيرة بطهران عبد القادر فايز إلى أن الخبراء والدبلوماسيين الإيرانيين يعتبرون أن تحول سوريا لمنطقة تقاسم النفوذ لن يصب في مصلحة الأمن القومي الإيراني.

وقال أيضا إن طهران تسعى إلى أن تحافظ على سوريا بصورتها الطبيعية كدولة تقاد من قبل النظام في العاصمة دمشق.

وأشار مدير مكتب الجزيرة إلى أن الإيرانيين يعتبرون أن فكرة وجود كيان كردي في سوريا من شأنه أن يهدد المصالح العليا للأمن القومي الإيراني لوجود امتدادات لهذا الكيان داخل إيران.

وأوضح أن فكرة وجود تركيا كمنافس إقليمي في سوريا مرفوضة لدى السلطات في طهران، أما ما يتعلق بحضور روسيا القوي في سوريا فهو أمر يمكن لإيران أن تتفهمه وأن تتفاهم عليه.

وفي سياق الحديث عن مفاوضات أستانا، قال المتحدث باسم الخارجية الإيراني إن بلاده ليس لديها شروط لعقد الاجتماع، والأمر يخص الحكومة والمعارضة السورية، مضيفا أن حل الأزمة السورية يكون بالسياسة.

وأشار قاسمي إلى أنه لم يحَدّد بعد موعدٌ للمفاوضات بعاصمة كزاخستان، لكنه أعرب عن أمله أن يحقق الاجتماع نتائج مهمة لسوريا وللمنطقة.

المصدر : الجزيرة