لافروف وكيري يستأنفان بحث أزمة سوريا بجنيف اليوم

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) speaks to U.S. Secretary of State John Kerry as they arrive for a news conference at the Kremlin in Moscow, Russia, March 24, 2016. REUTERS/Andrew Harnik/Pool
اجتماعات لافروف (يمين) وكيري المتكررة لم تفلح في ردم الهوة بينهما بشأن الأزمة السورية (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء أن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري سيجريان مباحثات بشأن الأزمة السورية الخميس والجمعة في جنيف.

وقالت الوزارة في بيان إن الوزيرين عملا خلال اتصال هاتفي الأربعاء على "تفاصيل اتفاق تعاون روسي أميركي في التصدي للجماعات الإرهابية في سوريا وإيصال المساعدات الإنسانية وبدء العملية السياسية".

وأضافت "تم التوافق على مواصلة المشاورات خلال لقاء بين لافروف وكيري في جنيف يومي الثامن والتاسع من سبتمبر/أيلول" الجاري.

وخلال المكالمة الهاتفية مع نظيره الأميركي، احتج لافروف على العقوبات الجديدة التي أقرتها واشنطن بحق موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وتابعت الوزارة "تم التشديد على أن من المستحيل قيام تعاون طبيعي يشمل تسوية النزاعات الإقليمية، الأمر الذي تطلبه إدارة الرئيس باراك أوباما بشكل دائم، من دون احترام حد أدنى من التوافقات".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أن هناك "تقاربا معينا في المواقف" بين موسكو وواشنطن بشأن سوريا رغم أن مشاوراته غير الرسمية مع أوباما على هامش قمة العشرين في الصين لم تسفر عن نتيجة. وأكد بوتين أنه يمكن التوصل إلى اتفاق تعاون مع واشنطن "خلال الأيام المقبلة".

وسبق أن اجتمع لافروف وكيري مرارا ولساعات طويلة من دون ردم الهوة بينهما.

المصدر : وكالات