روحاني: لا نوافق على كل مشروع روسي بسوريا

Iranian President Hassan Rouhani speaks during a press conference in Tehran, Iran, Sunday, March 6, 2016. (AP Photo/Vahid Salemi)
روحاني أكد وقوف بلاده إلى جانب وحدة الأراضي السورية (أسوشيتد برس)

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن علاقة بلاده بـروسيا جيدة وأن هناك اتصالا دائما معها، لكنه أوضح أن ذلك لا يعني الموافقة على أي مشروع تتقدم به موسكو في سوريا.

وقال روحاني في مؤتمر صحفي إن إيران تشدد على احترام وحدة وسيادة الأراضي السورية، وترى أن مستقبل سوريا يحدده شعبها.

وأضاف أن هدف بلاده في سوريا هو أن تنتهي الحرب ويعود الشعب إلى حياته الطبيعية، وهدفها كذلك مكافحة ما سماه "الإرهاب"، وأن يكون الشعب هو من يحدد مستقبل بلاده.

وأشار إلى أن إيران أكدت لجيرانها وأصدقائها وروسيا أن الأراضي في العراق أو سوريا أو أي بلد آخر في المنطقة كلها سواء ويتعين الحفاظ على وحدتها.

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير خارجية روسيا أعرب قبل أيام عن أمله بأن تتوصل الأطراف المشاركة في المفاوضات إلى تحويل سوريا لجمهورية اتحادية، وهو ما أثار مخاوف الكثيرين من أن تشكل دعوة موسكو مقدمة لتقسيم البلاد إلى دويلات وتجمعات عرقية ودينية.

وقال ريابكوف إن بلاده تعتبر أن كثرة الحديث عن خطة بديلة لسوريا هي لعبة غير عادلة وغير منصفة هدفها إفشال العملية السلمية، في إشارة لتصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وكان كيري قال الشهر الماضي إنه ربما يكون من الصعب إبقاء سوريا موحدة إذا استغرق إنهاء القتال هناك مدة أطول، محذرا من أن بلاده تدرس خطة بديلة للتعامل مع الوضع في حال لم تكن دمشق وموسكو جادتين في التفاوض على الانتقال السياسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات