أفاد مراسل الجزيرة في درعا بأن مدنيين اثنين على الأقل قتلا وجرح عشرات في غارات روسية استهدفت الأحياء السكنية بدرعا البلد وداعل ومدينة نوى.

وكان طفل قد قتل وأصيب عشرات في غارات روسية على دير العصافير بغوطة دمشق الشرقية، بينما شنت مقاتلات روسية غارات على حيي العمال والرصافة في دير الزور شرقي سوريا.

كما أفاد مراسل الجزيرة في إدلب بأن ثلاثة مدرسين سوريين أصيبوا اليوم الأربعاء في غارات روسية استهدفت مدرسة في مدينة تفتناز بريف إدلب الشمالي، كما أسفر القصف عن دمار في مبنى المدرسة واندلاع حرائق فيها.

وتعد مدينة تفتناز إحدى المناطق المشمولة بما يعرف بـ"اتفاق هدنة كفريا والفوعة والزبداني" الذي عقد بين المعارضة المسلحة وقوات النظام السوري.

صد هجوم
من جانب آخر، أفاد مراسل الجزيرة في ريف حماة بأن قوات المعارضة المسلحة صدت هجوما لقوات النظام السوري في محيط بلدة حربنفسه بريف حماة الجنوبي، واستعادت السيطرة على حاجز الخزانات، وقتلت أكثر من 15 جنديا من قوات النظام.

وشنت طائرات روسية غارات على مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي، حيث أظهرت صور بثها ناشطون أن القصف استهدف أحياء سكنية في المدينة.

video

كما شن الطيران الروسي غارات جوية وألقت مروحيات قوات النظام براميل متفجرة على مدينة كفرزيتا في الريف الشمالي وعلى بلدة حربنفسه بريف حماة الجنوبي، وتعرضت البلدة نفسها لقصف مدفعي، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي الروسي غارات على قرية الرهجان.

وفي حلب شمال البلاد قتل أربعة من عائلة واحدة في قصف نفذته طائرات روسية على منزلهم في حي الصاخور.

واستطاعت فرق الدفاع المدني إنقاذ طفلين بعد انتشالهما من تحت أنقاض المنزل الذي استهدفه القصف في حي الصاخور.

استهداف مخبز
وفي الحسكة شمال شرقي البلاد قتل 15 مدنيا وأصيب عشرون آخرون على الأقل في غارة للتحالف الدولي على مدينة الشدادي أهم معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة الحسكة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

video

واستهدفت الغارة مخبزا في مدينة الشدادي، وأشار المرصد إلى أن جميع القتلى من المدنيين الذين تجمعوا أمام المخبز عند الفجر لشراء الخبز.

وتحدث نشطاء عن سقوط 28 قتيلا في الغارة، وقالوا إن طائرات التحالف دمرت مبنى البريد في المدينة.

وأوضح المرصد أن القصف تزامن مع هجوم لقوات سوريا الديمقراطية، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من التحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة في المدينة.

وفي اللاذقية شمال غرب البلاد تصدى مقاتلو المعارضة لمحاولات قوات النظام التقدم باتجاه بلدة كنسبا وقرية شلف ووادي باصور بجبل الأكراد، وقتلوا وجرحوا العشرات منها.

وتزامنت المعارك مع قصف جوي عنيف من الطيران الروسي وقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات النظام.

المصدر : الجزيرة + وكالات