السماح بدخول امتحان البكالوريا لغشاشين بالمغرب

حملة لمكافحة الغش في الامتحانات بإحدى مدارس المغرب (الجزيرة)
حملة سابقة لمكافحة الغش في الامتحانات بإحدى مدارس المغرب (الجزيرة)

أعلنت وزارة التربية المغربية السماح للمتهمين بالغش في امتحانات البكالوريا بالمغرب في السنوات الماضية بدخول الامتحانات دورة 2017 بصفة مترشحين أحرار (غير نظاميين) شريطة أن يكونوا قد استنفدوا مدة سنتين من العقوبة المقررة.

وذكرت الوزارة أن هذا الإجراء يندرج ضمن مواءمة مدة العقوبة التأديبية المتخذة في حق الغاشين في امتحانات البكالوريا (الثانوية العامة) في السنوات الماضية مع المدى الأقصى للعقوبة المحددة في سنتين يقصى فيها المتورط من دخول الامتحانات، وذلك بموجب قانون صدر في أغسطس/آب 2016 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها على موقعها الإلكتروني قبل أيام أنها ستخصص الفترة ما بين 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري و3 يناير/كانون الثاني المقبل لتسجيل هذه الفئة من المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا شريطة الحصول على الأهلية للترشح لها عن طريق مراجعة الموقع الإلكتروني للوزارة.

اعتقال مشتبهين
وكانت الشرطة المغربية ألقت القبض في يونيو/حزيران الماضي على سبعة أشخاص يشتبه بتورطهم في إعداد وإدارة صفحات إلكترونية بهدف تسريب اختبارات شهادة البكالوريا.

وسبق لوزارة التربية المغربية أن قررت العام الماضي إعادة اختبار الرياضيات في امتحانات البكالوريا بعد أن تأكد تسريب الأسئلة قبل بدء الاختبار، وأوقفت السلطات حينها 57 شخصا في 15 مدينة بعد فضيحة تسريب الاختبارات، وهو ما وصفه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بالحادث الخطير.

ووجهت السلطات للموقوفين في العام 2015 تهما تتعلق بصياغة إجابات للطلاب مقابل مبالغ مالية.

وذكر موقع إخباري مغربي نقلا عن إحصائيات لوزارة التربية أن العام الماضي سجل 10 آلاف
و956 حالة غش مقارنة بنحو 6959 حالة في العام 2014، أي بزيادة ناهزت 57%.

وبرزت في المغرب خلال السنوات القليلة الماضية ظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا مع تداول مواقع التواصل الاجتماعي لأخبار مجموعات ابتكرت طرقا غير اعتيادية في تسريب أسئلة الامتحانات، وفي سابقة من نوعها أحالت السلطات قبل عامين بعض المتورطين في عمليات الغش إلى المصالح الأمنية للتحقيق معهم.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية