الحشد يتقدم غرب الموصل و"التنظيم" يصد الجيش

Members of the Shi'ite Badr Organisation fighters ride in a military vehicle during a battle with Islamic State militants at the airport of Tal Afar west of Mosul, Iraq, November 20, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily
قوات الحشد الشعبي تشارك بالهجوم على الموصل من جهة الغرب (رويترز)

وأضاف المصدر نفسه في بيان أن ناحية تل عبطة تعد مفرقا إستراتيجيا مهما وتشرف على عدة نواح وأقضية من بينها مدينتا الحضر والبعاج اللتان ما يزال التنظيم يسيطر عليهما.

وكانت المليشيا قد أعلنت قبل يومين أنها تمكنت من الدخول إلى أطراف الناحية بعد أن نجحت في عزلها وتطويقها، ثم باشرت بعملية الهجوم عليها من ثلاثة محاور. 

في المقابل، قالت وكالة أعماق إن قتل الجنود الـ15 جاء في تفجير عبوة ناسفة في أطراف قرية شيّالة العبلي جنوب شرقي المدينة.

وكانت الوكالة أفادت بمقتل 15 جنديا عراقيا آخرين أمس كانوا محاصرين في مستشفى السلام بحي الوحدة في جنوب شرقي الموصل.

كما بثت تسجيلا مصورا قالت إنه يظهر سيطرة مسلحي التنظيم على المستشفى بعد مقتل الجنود وانسحاب آخرين إلى قرية العزيرات القريبة.

توغل
في غضون ذلك، أعلن جهاز مكافحة "الإرهاب" (قوات النخبة بالجيش العراقي) أن الأخيرة تمكنت من السيطرة على حي جديد بالموصل مع وصول تعزيزات جديدة من قوات الجهاز.

وقال النقيب في قوات الجهاز مجيد السامرائي -لوكالة الأناضول- إن عناصرهم بدأت بالتوغل في حي الصحة المحاذي لحي النور شرقي الموصل.

وأضاف السامرائي أن القوات العراقية تتقدم بطء وتواجه مقاومة عنيفة من قبل تنظيم الدولة، مشيرا بالوقت نفسه إلى أن قوات الجهاز تمشط الشوارع والأزقة واحدة بعد الأخرى دون استخدام الأسلحة الثقيلة نظرا لوجود مدنيين.

وفي وقت سابق، أعلنت القوات العراقية أنها سيطرت على حي الزهور -أكبر أحياء شرقي الموصل- وتوغلت في حي آخر.

وقال ضابط في قيادة عمليات نينوى إن قوات مكافحة "الإرهاب" نفذت الخميس عملية عسكرية كبيرة استمرت ساعات وانتهت بما سماه التحرير الكامل للحي، مضيفا أن تلك القوات باتت على مشارف حييْ النور والمشرق جنوب شرق المدينة وشمالها. 

وتقول السلطات العسكرية العراقية إن قوات جهاز مكافحة "الإرهاب" استعادت 24 حيا من تنظيم الدولة بالجهة الشرقية للموصل منذ توغلها في الأحياء السكنية نهاية الشهر الماضي.

وفي سياق ذي صلة، واصل طيران التحالف الدولي قصف أهداف للتنظيم داخل الموصل، كان من بينها استهداف جسر. وسبق لطائرات التحالف أن دمرت أربعة جسور من أصل خمسة على نهر دجلة كانت تربط بين شطري الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات