حسم وشيك لمعارك قوات البنيان المرصوص بسرت

قوات البنيان المرصوص في سرت تحاصر من تبقى من مسلحي تنظيم الدولة في منطقة الجيزة البحرية
موقع اشتباكات في آخر معاقل تنظيم الدولة في حي الجيزة البحرية بسرت (الجزيرة)
سيطرت قوات البنيان المرصوص على معظم آخر معاقل تنظيم الدولة في مدينة سرت الليبية، حيث سلم عدد من التنظيم أنفسهم لتلك القوات التي تحاصر من تبقى من التنظيم في مبان معدودة.

وقال مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد إن قوات البنيان المرصوص التابعة لحكومة الوفاق الوطني باتت تسيطر الآن على حوالي 90% من حي الجيزة البحرية (آخر معاقل التنظيم بسرت)، مشيرا إلى أن ثمة حوالي عشرين بناية فقط ما زالت تحت سيطرة التنظيم.

ونقل عن مصادر في قوات البنيان المرصوص أن أكثر من ثلاثين مسلحا من التنظيم سلموا أنفسهم، موضحا أن المنطقة شهدت اليوم الاثنين معارك شرسة في هذا الحي قبل أن تتوقف لبرهة.

ورجح أن تستأنف العمليات العسكرية غدا الثلاثاء، ولا سيما أن ثمة عائلات عالقة في المباني التي ما زالت تحت قبضة التنظيم.

وفي الأثناء، تواصل قوات البنيان المرصوص إجلاء العائلات التي كانت عالقة في مناطق المواجهات المسلحة.

من جانبه، ذكر رضا عيسى المتحدث باسم القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني لوكالات أنباء أن قواته استعادت اليوم الاثنين السيطرة على آخر مجموعة من المباني التي كان يتحصن فيها مقاتلو تنظيم الدولة في سرت.

وأوضح عيسى أن القوات التي تقودها كتائب من مصراتة مدعومة بضربات جوية أميركية تسيطر على حي الجيزة البحرية بالكامل ولا تزال تؤمن المنطقة.

وقد جرى تحديث صورة الغلاف على صفحة "عمليات البنيان المرصوص" على موقع فيسبوك ونشرت صورة لجنود يرفعون راية النصر مع عبارة "انتصر البنيان وعادت سرت".

وأوردت الصفحة "انهيار تام في صفوف الدواعش (مقاتلي تنظيم الدولة) والعشرات منهم يسلّمون أنفسهم لقواتنا".

يشار إلى أن عملية البنيان المرصوص أطلقها المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ضد تنظيم الدولة الإسلامية لطرده من منطقة سرت الساحلية بمشاركة فصائل الثوار، وبدعم دولي سياسي وعسكري تمثل في غطاء جوي أميركي.

المصدر : الجزيرة + الجزيرة + وكالات