وزراء أوروبيون ببغداد يبحثون الحرب على تنظيم الدولة

Iraqi Foreign Minister Ibrahim al-Jaafari speaks to reporters during a news conference in Baghdad, Iraq December 30, 2015. REUTERS/Khalid al Mousily
الجعفري قال إن دول العالم تتسابق للتفاعل مع العراق لمواجهة الإرهاب (رويترز)

وصل إلى العاصمة العراقية بغداد اليوم الأحد وزراء خارجية هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ لبحث ملف الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية والمساعدات الأوروبية للعراق.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عبد الباري زيباري إن "وزراء خارجية هولندا بيرت كوندرس وبلجيكا ديدييه ريندرز ولوكسمبورغ جون أسيلبورن وصلوا اليوم في إطار زيارة رسمية لبحث مستجدات الحرب على تنظيم داعش عن كثب".

وأضاف زيباري أن الاتحاد الأوروبي مهتم بالمعارك الجارية في العراق ضد تنظيم الدولة ويقدم دعمه المتواصل بهذا الخصوص على المستوى الإنساني والعسكري".

وأشار إلى أن الوزراء الثلاثة سيبحثون أيضا الجوانب الإنسانية في معركة الموصل والخاصة بأوضاع النازحين.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري إن "دول العالم تتسابق للتفاعل مع العراق" لدعمه في مواجهة الإرهاب.

وتابع في مؤتمر صحفي عقده بمبنى وزارة الخارجية ببغداد "العراق جلب أنظار العالم كافة، وخطاب بغداد أصبح مسموعا، ودول العالم تتسابق للتفاعل معنا".

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وبغطاء جوي من التحالف الدولي، انطلقت معركة الموصل التي سيطر عليها تنظيم الدولة صيف 2014.

وتقول بغداد إنها ستهزم التنظيم المتشدد في الموصل قبل نهاية العام الجاري، لكن التنظيم يبدي مقاومة شرسة داخل الأحياء السكنية للمدينة التي يقطنها نحو 1.5 مليون شخص ونزح من أطرافها الشرقية عشرات الآلاف.

المصدر : وكالات