عشرات الضحايا بتفجير الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة

Members of the special police forces stand guard to secure the area around St. Mark's Coptic Orthodox Cathedral after an explosion inside the cathedral in Cairo, Egypt December 11, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
قوات أمن خاصة تنتشر في محيط الكنيسة المرقسية في القاهرة عقب الانفجار صباح اليوم (رويترز)

قتل 25 شخصا على الأقل وأصيب 49 آخرون في تفجير وقع صباح اليوم الأحد في المقر الرئيسي للكنيسة المصرية بحي العباسية شرق القاهرة.

وقال شهود عيان ومصادر أمنية إن دوي انفجار سُمع في محيط المقر الرئيسي الكنيسة المصرية المعروف باسم "الكاتدرائية المرقسية"، شرقي القاهرة.

وقالت وزارة الصحة المصرية إن أغلب الضحايا نساء وأطفال، وتوقعت ارتفاع عددهم.

وأوضحت الوزارة في بيان لاحق لها أن سبب ارتفاع أعداد القتلى والجرحى هو وقوع الانفجار أثناء إقامة الصلاة داخل الكاتدرائية ووجود أعداد كبيرة في الداخل.
     
وذكرت الوزارة أن المصابين تم نقلهم إلى مستشفيات عين شمس ودار الشفاء والدمرداش لتلقي العلاج، مشيرة إلى وجود 14 سيارة إسعاف في مكان الانفجار.
     
وسارعت الأجهزة الأمنية إلى إغلاق محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ومنعت اقتراب المواطنين، وباشر خبراء المفرقعات إجراء عمليات تمشيط واسعة النطاق للبحث عن أي أجسام أخرى.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصادر كنسية بالكاتدرائية قولها إن الانفجار حدث في قاعة الصلاة بالكنيسة البطرسية الملاصقة لمدخل الكاتدرائية. وأضافت أن مجهولا ألقى قنبلة داخل القاعة مما أدى لسقوط قتلى ومصابين، بالإضافة إلى تحطم محتويات قاعة الصلاة.

وقالت المصادر إن قوات الشرطة تقوم حاليا بتفريغ كاميرات المراقبة بالكاتدرائية للوقوف على طبيعة الانفجار، كما يجري تمشيط الكاتدرائية المرقسية من الداخل والخارج كإجراء احترازي من قوات الأمن.

وذكرت الوكالة أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يزور حاليا اليونان.  

المصدر : الجزيرة + وكالات