بغداد: أنقرة تعهدت بالانسحاب من شمال العراق

Iraq's new Prime Minister Haider al-Abadi speaks to Iraqi lawmakers before submitting his government in Baghdad September 8, 2014. Iraq's parliament approved a new government headed by Haider al-Abadi as prime minister on Monday night, in a bid to rescue Iraq from collapse, with sectarianism and Arab-Kurdish tensions on the rise. REUTERS/Hadi Mizban/Pool (IRAQ - Tags: POLITICS ELECTIONS)
حيدر العبادي في كلمة للبرلمان العراقي في وقت سابق (رويترز-أرشيف)
قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره التركي بن علي يلدرم أكد له فيه أن تركيا ستسحب قواتها العسكرية المنتشرة في شمال شرق الموصل. 

وأشار المكتب الإعلامي في بيان إلى أن العبادي طالب نظيره التركي بضرورة احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، وأكد ضرورة انسحاب القوات التركية وإعلان ذلك.

وأوضح البيان أن يلدرم أشار خلال الاتصال إلى أن مهمة هذه القوات ستنتهي مع استعادة القوات العراقية مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء التركي شدد خلال المكالمة الهاتفية مع العبادي على سعي تركيا لاستمرار العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وأكد الجانبان على ضرورة اجتماع اللجنة الإستراتيجية العليا المشتركة في بغداد برئاسة رئيسي وزراء البلدين.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية أن العبادي ويلدرم اتفقا على أن تنظيم الدولة وحزب العمال الكردستاني باتا يشكلان خطرًا مشتركًا على أمن كل من العراق وتركيا.

وقال مكتب يلدرم في بيان إنه واثق من اتخاذ السلطات العراقية التدابير اللازمة في المناطق التي تم تطهيرها من تنظيم الدولة لاسيما في مدينة الموصل وقضاء تلعفر بمحافظة نينوى شمالي البلاد.

يذكر أن أزمة دبلوماسية اندلعت بين البلدين قبيل انطلاق معركة الموصل قبل أسابيع على خلفية وجود قوات تركية في بعشيقة شمالي العراق تقول أنقرة إنها جاءت بناء على طلب رسمي من بغداد التي تنفي ذلك وتطالب بانسحابها.

المصدر : وكالات