المعارضة تصد هجوما لقوات النظام شرقي حلب

A rebel fighter stands on a pick-up truck mounted with a weapon in a rebel-held area of Aleppo, Syria December 9, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail
أحد مقاتلي المعارضة السورية يتمركز في موقع لها شرقي حلب (رويترز)

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام جددت محاولاتها التقدم إلى الأحياء المحاصرة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة شرقي حلب وشنت هجوما على حي الإذاعة، لكن قوات المعارضة تصدت له وتبعته اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وأشار إلى أن الاشتباكات تدور بين مقاتلي المعارضة المسلحة وقوات النظام السوري في جبهات عدة بالمدينة، وتركزت في أحياء الإذاعة والمرجة وسيف الدولة وجب الجلبي، وقالت المعارضة إنها دمرت دبابة وعربة للنظام على محور باب المقام.

ونقل المراسل عن مصادر طبية أن عددا من المدنيين -بينهم أطفال ونساء- أصيبوا بحالات اختناق في إثر إلقاء قوات النظام براميل متفجرة تحوي غاز الكلور على حي الكلاسة الذي تسيطر عليه المعارضة.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام محلية أن قوات النظام قصفت بالمدفعية أحياء الأنصاري وجسر الحج والسكري وغيرها، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، بينما تحاول هذه القوات التقدم على محور حي المعادي في المدينة.

وأضاف مراسل الجزيرة أن أعداد القتلى لا تزال مجهولة جراء تعطل شبه تام لعمل فرق الإنقاذ والإسعاف وتوقف العمل في المشافي وصعوبة التجول في ما تبقى من أحياء واقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

ويعد جسر الحج الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى ما تبقى من أحياء واقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة، وكان مراسل الجزيرة أفاد بمقتل القائد العسكري العام أبو الوليد عقاب القيادي في مجلس قيادة حلب التابع للمعارضة السورية في حلب.

من جهتها، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قوات النظام تواصل القصف الجوي والصاروخي على الأحياء المتبقية تحت سيطرة فصائل المعارضة في شرق حلب، بينها أحياء الفردوس والمعادي وبستان القصر.

وأشارت الوكالة إلى تحليق كثيف للطائرات الحربية، وإلى وجود أعمدة دخان تتصاعد من الأحياء الشرقية، إضافة لقصف عنيف تهتز المباني على وقعه.

المصدر : الجزيرة + وكالات