المغرب يحقق في اختلاسات بسفارته في مدغشقر

Moroccan Foreign Minister Salaheddine Mezouar speaks during a news conference regarding a dispute with the United Nations, at the Foreign Ministry in Rabat, March 24, 2016. Dozens of U.N. staffers pulled out of the Western Sahara mission, known as MINURSO, on Sunday after Morocco demanded they leave because U.N. Secretary-General Ban Ki-moon used the term "occupation" during a visit to the region. REUTERS/Youssef Boudlal
وزير الخارجية المغربي يتحدث في مؤتمر صحفي سابق (رويترز)

أوفدت وزارة الخارجية المغربية أمس بعثة تحقيق إلى سفارة البلاد في مدغشقر للتحري بشأن شبهة اختلاس السفير السابق لأموال مساعدات خاصة بالشعب الملغاشي، وجاء إيفاد هذه البعثة في وقت يزور فيه ملك المغرب محمد السادس مدغشقر ضمن جولة أفريقية.

ولم تذكر وكالة الأنباء المغربية الرسمية اسم السفير المتهم بالاختلاس، غير أن بعض المواقع الإخبارية المحلية كشفت أن الأمر يتعلق بمحمد اعمار، وقد شغل هذا المنصب لمدة عشرة أعوام قبل أن يتم استبداله قبل شهرين وتعيين سفير جديد هو محمد بن الجيلاني.

وذكر بيان للوزارة أيضا أن السفير السابق قد يكون قام "بأعمال تتعلق بالتدخل في الشؤون الداخلية لمدغشقر في خرق للقواعد الدبلوماسية" وأيضا صدرت منه "سلوكيات تمييزية" تجاه الطوائف غير المسلمة في مدغشقر.

وتأتي هذه التطورات في وقت يقوم فيه ملك المغرب بزيارة لمدغشقر منذ السبت الماضي، وقد تباحث أمس الاثنين مع الرئيس الملغاشي هيري راجاوناريمامبيانينا، ووقع البلدان 22 اتفاقية تعاون في مجالات عديدة.

المصدر : الصحافة المغربية + مواقع إلكترونية