روسيا تشن عملية ضد تنظيم الدولة وفتح الشام

A handout frame grab from video footage released via twitter by the Russian Defense Ministry shows Russian frigate Admiral Grigorovich firing Kalibr cruise missiles against tagets in Syria, off the Syrian coast, 15 November 2016. Russian began attacking targets in the besieged city of Aleppo, the Russian Defense Ministry said, putting an end to a ceasefire that lasted about three weeks in war-torn Syria. EPA/RUSSIAN DEFENSE MINISTRY/HANDOUT
صواريخ تنطلق من الفرقاطة "الأميرال غريغوروفيتش" أمام الساحل السوري (الأوروبية)

أعلنت روسيا اليوم أن قاذفاتها الإستراتيجية بالبحر المتوسط قصفت بصواريخ مجنحة مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام في سوريا، وأن طائرات أقلعت من قاعدة جوية في روسيا للمشاركة في القصف.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات الصواريخ الإستراتيجية التابعة للقوات الجوية-الفضائية الروسية بالبحر المتوسط بدأت بتوجيه ضربات باستخدام الصواريخ المجنحة ضد مواقع تنظيم الدولة وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) على الأراضي السورية.

وأضافت أن طائرات أقلعت من قاعدة جوية في روسيا، وقطعت مسافة أكثر من 11 ألف كيلومتر تزودت خلالها بالوقود مرتين، حيث حلقت فوق البحار الشمالية ومنطقة شرق المحيط الأطلسي، وعادت إلى قواعدها.

وأضافت الوزارة في بيان أنه جرى إشراك مقاتلات من طراز "سو-33" تابعة لحاملة الطائرات "الأميرال كوزنيتسوف" قبالة السواحل السورية، وكذلك طائرات روسية من قاعدة حميميم بالساحل السوري، كما غطت مقاتلات من طراز "سو-30" سير العملية وسجلت طائرات دون طيار نتائج القصف.

وذكر البيان أن القصف استهدف مراكز قيادة ومستودعات أسلحة وذخائر وتجمعات للمعدات العسكرية ومصانع للأسلحة، مضيفا أن "إحداثيات جميع الأهداف جرى تدقيقها وتأكيدها عبر قنوات استطلاع عدة".

من جهتها، نقلت وكالة "نوفوستي" عن المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف أن أكثر ثلاثين "إرهابيا" قتلوا في القصف، بينهم قيادات ميدانية مثل محمد هلال وأبو جابر وأبو البهاء أصفري، دون أن يوضح المناطق التي تعرضت للقصف.

يذكر أن حاملة الطائرات "كوزنيتسوف" والفرقاطة "الأميرال غريغوروفيتش" انضمتا إلى العملية العسكرية في سوريا الثلاثاء الماضي، حيث نفذت القوات الجوية الروسية غارات على مواقع المعارضة المسلحة في إدلب وحماة انطلاقا من حاملة الطائرات.

المصدر : وكالات