العبدة يطالب ترمب بعدم الاعتراف بشرعية الأسد

أنس العبدة رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
العبدة: ترمب استمع لوجهة نظر واحدة أقرب إلى الطرح الروسي والإيراني (الجزيرة)

طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أنس العبدة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، بسحب الشرعية من نظام بشار الأسد وعدم النظر إليه كممثل للدولة السورية.

وفي مؤتمر عقده بإسطنبول اليوم الخميس، دعا العبدة الإدارة الأميركية المزمع تشكيلها إلى سحب الاعتراف بتمثيل الأسد للدولة السورية، كما طالب بريطانيا وفرنسا وبقية الدول باتخاذ قرارات من هذا القبيل.

وقال إن على الإدارة الأميركية الجديدة النظر إلى ما يحصل في سوريا بعين متوازنة، وإدراج المليشيات المذهبية العابرة للدول ضمن القوائم الإرهابية.

وحول تأكيد ترمب أن أولويته هي مكافحة تنظيم الدولة لا الإطاحة بنظام الأسد، قال العبدة إن الرئيس الأميركي المنتخب لم يستمع حتى الآن لتقرير متوازن حول سوريا.

واعتبر رئيس الائتلاف السوري أن ترمب استمع لوجهة نظر واحدة أقرب إلى الطرح الروسي والإيراني، "وهناك حاجة إلى الاستماع للائتلاف ومن يمثل المعارضة، حتى يكوّن انطباعا متوازنا وحقيقيا حول ما يحصل في سوريا".

وفي سياق متصل قال العبدة إن "هناك جمودا من الجانب السياسي، والمفاوضات معطلة بشكل كامل". واعتبر أن الجهات التي تعطل المفاوضات لها إستراتيجيات مختلفة عن الإستراتيجيات الدولية.

وأضاف أن المفاوضات بحاجة إلى طرفين يؤمنان بالحل السياسي، "بينما النظام ليست لديه هذه الرؤية، بل له مقاساته الخاصة المتعلقة بالهدن المحلية في المناطق المحاصرة".

المصدر : وكالة الأناضول