العبادي يدعو الأكراد للالتزام بالعودة لمواقعهم

Peshmerga forces ride on military vehicles in the town of Bashiqa, after it was recaptured from the Islamic State, east of Mosul, Iraq, November 9, 2016. REUTERS/Thaier Al-Sudani
رتل لقوات البشمركة في بلدة بعشيقة شمال شرق الموصل (رويترز)
طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالتزام الأكراد بالعودة إلى مواقعهم التي كانوا فيها قبل بدء معركة استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك ردا على تصريحات لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بأنه قواته لن تنسحب من المناطق التي سيطرت عليها بمحافظة نينوى.

وقال بيان صدر اليوم الخميس عن مكتب العبادي إن الاتفاق الذي ينص على انسحاب قوات البشمركة الكردية إلى مواقعها السابقة لم يتغير، مشيرا إلى أن الاتفاق لا ينسحب على المناطق التي توجد فيها تلك القوات قبل استيلاء تنظيم الدولة على الموصل وأجزاء كبيرة من محافظة نينوى صيف 2014.

وأضاف البيان أن "الاتفاق يتضمن بندا صريحا بانسحاب قوات البشمركة من المناطق المحررة بعد تحرير الموصل إلى أماكنها السابقة التي كانت تمسكها قبل انطلاق عمليات التحرير".

وكان البارزاني قال أمس -في مؤتمر صحفي في بلدة بعشيقة التي استعادتها البشمركة مؤخرا ضمن معركة الموصل– إن القوات الكردية لن تنسحب من الأراضي التي انتزعتها من تنظيم الدولة في نينوى.

وأضاف أن الاحتفاظ بهذه الأراضي يأتي بموجب اتفاق بين إقليم كردستان وكل من الحكومة العراقية والولايات المتحدة.

وفي تصريحاته ببعشيقة، أكد البارزاني أنه اتفق مع واشنطن وبغداد على ألا يمس خط الدفاع الأول المرسوم قبل معركة الموصل، مشيرا إلى أن لدى الإقليم اتفاقا مع الجيش العراقي وزعت بموجبه المناطق بين الطرفين.

وسيطرت البشمركة منذ بدء المعركة الحالية قبل شهر من الآن على العديد من البلدات شمال وشرق مدينة الموصل. وقالت حكومة كردستان العراق إن البشمركة لن تدخل الموصل مع القوات العراقية.

المصدر : وكالات