ميركل تدعو لمنح الإيزيديين مناطق محمية بالعراق

عوائل ايزيدية نزحت الى دهوك من سنجار
نازحون إيزيديون فروا من المعارك في مناطقهم شمال العراق إلى دهوك بإقليم كردستان(الجزيرة-أرشيف)

دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل السبت إلى دراسة خطط لمنح الإيزيديين العراقيين الذين أجبرهم تنظيم الدولة الإسلامية على ترك ديارهم مناطق محمية يستطيعون العودة إليها في شمال البلاد.

وأبلغت ميركل مؤتمر رابطة الطلاب المسيحيين الديمقراطيين التابعة لحزبها المحافظ "لكي أكون أمينة معكم فإن الخطط لم تكتمل بعد لكنها في جدول الأولويات"، وأضافت أن من الضروري مناقشة ذلك مع الإيزيديين وقوات البشمركة الكردية في شمال العراق.

وكان محققون تابعون للأمم المتحدة أشاروا إلى أن تنظيم الدولة ارتكب عمليات إبادة ضد الإيزيديين في سوريا والعراق، لتدمير هذه الطائفة الدينية التي يبلغ قوامها أربعمئة ألف شخص.

وطلب زعماء هذه الأقلية بحماية دولية لإدارة الحكم الذاتي التي يطالبون بها في منطقتهم بشمال العراق في إطار الدولة العراقية.

وبرز اسم الطائفة الإيزيدية في وسائل الإعلام العالمية بوصفها ضحية لتنظيم الدولة أثناء توسعه في العراق، وقد تحرك المجتمع الدولي لإغاثة أفرادها بعد تهجيرهم من ديارهم في منطقة سنجار.

وكشفت تقارير عن تعرضهم لانتهاكات واسعة من قبيل سبي النساء وقتل الرجال، لكنهم اتهموا فيما بعد بتشكيل مليشيات مسلحة ارتكبت الممارسات نفسها ضد سكان قرى عربية في سنجار وفي منطقة ربيعة غربي محافظة نينوى شمال العراق.

المصدر : الجزيرة + رويترز