مظاهرات بمصر تنديدا بقتل الأمن معارضين

مظاهرات في العديد من محافظات مصر استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية بشأن أسبوع ثوري جديد تحت الشعار " رابعة .. الأرض لا تشرب الدم ".
مظاهرات في محافظات مصرية تحت شعار "رابعة.. الأرض لا تشرب الدم" مع اقتراب الذكرى الثانية لفض اعتصام رابعة (الجزيرة)

خرجت مظاهرات في العديد من المحافظات المصرية تنديدا بمقتل معارضين على يد قوات الأمن، واستجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية في أسبوع ثوري جديد، مع اقتراب الذكرى الثانية لفض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وكانت قوات الأمن المصرية قتلت أمس الخميس خمسة أشخاص بمحافظة الفيوم (وسط البلاد)، قالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان رسمي لها إنهم معارضون للسلطات، في حين قال مصدر أمني إنهم متهمون بقتل ابنة ضابط شرطة.

وندد المتظاهرون الذين خرجوا من عدة مساجد عقب صلاة الجمعة بالإسكندرية بمقتل الخمسة، واتهموا الأمن بانتهاج عمليات تصفية جسدية ضد رافضي الانقلاب، ونادوا بما أسموه القصاص العادل لهؤلاء.

وحمل المتظاهرون أعلاما عليها شعار رابعة، وأطلقوا هتافات منددة بفض الاعتصام الذي راح ضحيته المئات.

كما شهدت مناطق شرقي القاهرة مسيرات رفع خلالها المشاركون لافتات معارضة للنظام الحالي، ومذكِّرة بفض اعتصامي رابعة والنهضة قبل عامين.

وفي محافظة المنيا (جنوب)، نظم العشرات سلسلة بشرية في وقت مبكر من صباح اليوم، رفعوا فيها صورا لبعض الذين قتلوا أثناء فض الاعتصامين.

كما شهدت محافظتا بني سويف (جنوب) والغربية (دلتا النيل-شمال) مسيرات عقب صلاة الجمعة، استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية، ندد خلالها المتظاهرون بحوادث القتل بحق أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، ورفعوا شعارات رابعة.

وكان التحالف قد دعا في بيان له أمس -مع قرب حلول الذكرى الثانية لمذبحتي رابعة والنهضة- جماهير الشعب للمشاركة في موجة ثورية تستمر حتى نهاية هذا الشهر تحت عنوان "رابعة.. الأرض لا تشرب الدم".

ووصف البيان مذبحتي رابعة والنهضة بأنهما من أكبر مذابح الحرية والديمقراطية، اللتين ارتكبهما نظام الانقلاب للحفاظ على مكاسبه.

كما حذر تحالف دعم الشرعية الشعب من الانسياق وراء ما وصفها بأوهام النظام، سواء في ما سماه تفريعة القناة أو غيرها من المشروعات.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول