الرئيس السوداني يعين وزيرا جديدا للدفاع

Sudanese President Omar al-Bashir (L) addresses celebrating troops in Sudan's main petroleum centre of Heglig on April 23, 2012 where Sudan's army says more than 1,000 Southern soldiers died in battle. Bashir said there will be no more talks with South Sudan, as fresh Sudanese air raids dashed hopes for an end to weeks of fighting. AFP PHOTO/ASHRAF SHAZLY
الرئيس السوداني يخطب في تجمع لعسكريين بمدينة هجليج في وقت سابق (الفرنسية-أرشيف)

أفادت وكالة السودان للأنباء بأن الرئيس عمر البشير عين عوض محمد أحمد بن عوف وزيرا للدفاع.

وقال مصدر في الرئاسة السودانية إن الوزير الجديد -وهو فريق أول متقاعد في الجيش- كان قد عمل رئيسا للمخابرات العسكرية السودانية وبعدها سفيرا للسودان لدى سلطنة عمان.

وجاء هذا التعيين في أعقاب إعلان الرئيس السوداني قبل ثلاثة أيام عن وقف شامل لإطلاق النار لشهرين كاملين، والعفو عن حاملي السلاح ممن سماهم "الراغبين بصدق" في المشاركة بالحوار الوطني.

وكان البشير قد عين وزيرا للدفاع بالإنابة في مستهل فترة رئاسته الجديدة التي بدأت في أبريل/نيسان الماضي في ضوء انتخابات فاز فيها بـ94% من الأصوات وقاطعتها المعارضة.

وكرر الرئيس السوداني عرضه بالعفو عن المتمردين الذين وافقوا على إلقاء السلاح والانضمام للحوار الوطني بين الحكومة وأحزاب المعارضة, وحدد العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل موعدا للاجتماع في سياق عملية المصالحة الوطنية التي انهارت في يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي ظل تعثر عملية الحوار وسع الاتحاد الأفريقي تفويض الوسيط ثابو إمبيكي -رئيس جنوب أفريقيا السابق- للمساعدة في إنجاح عملية الحوار الوطني.

وأجرى أمبيكي أثناء زيارته الخرطوم مطلع أغسطس/آب الجاري مباحثات مع الرئيس السوداني وأحزاب المعارضة لتحريك جمود الحوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات