اتهامات لتنظيم الدولة باستخدام غازات سامة

Members of the Kurdish People's Protection Units (YPG) take position in a classroom in the village of Maarouf in the northeastern Syrian province of Hasakeh on July 16, 2015, as they battle Islamic State group jihadists. The extremist Islamic State group has gained ground against the Syrian army and the Kurdish militia in Hasakeh city, a monitor said on July 14, after three weeks of clashes that killed 170 people. AFP PHOTO / YOUSSEF KARWASHAN
عناصر من قوات الشعب الكردية بقرية أبو معروف بريف الحسكة قبل يومين (الفرنسية)

قالت وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا إن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غازات سامة في هجمات وقعت في محافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا.

وبيّنت أن الهجمات وقعت في 28 يونيو/حزيران الماضي واستهدفت منطقة الصالحية التي يسيطر عليها الأكراد في مدينة الحسكة، ومواقع كردية جنوب بلدة تل براك.

وأوضح بيان للمقاتلين الأكراد "فور سقوطها، أطلقت تلك القذائف غازا أصفر اللون برائحة قوية تشبه رائحة البصل المتعفن".

وأضاف البيان "عناصرنا الذين تعرضوا للغاز أصيبوا بحرقة في الحلق والعينين والأنف مع صداع قوي وآلام عضلية وضعف في التركيز والحركة. كما أن التعرض الطويل لتلك المواد الكيميائية تسبب بحالات تقيؤ".

ولم تعلن وحدات حماية الشعب الكردية عن مقتل أي شخص في الهجمات وقالت إن العناصر الذين تعرضوا لتلك الغازات زالت عنهم الأعراض فيما بعد.

وأشارت إلى أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها تنظيم الدولة الإسلامية الغاز السام ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

وأضافت وحدات الشعب الكردية أن المقاتلين الأكراد استولوا في الأسابيع القليلة الماضية على أقنعة واقية من الغازات من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية "مما يؤكد أنهم مستعدون ومجهزون لحرب كيميائية في هذا القطاع من الجبهة".

مقاتلون أكراد بريف الحسكة خلال معارك ضد تنظيم الدولة 16 يوليو/تموز الحالي (غيتي)
مقاتلون أكراد بريف الحسكة خلال معارك ضد تنظيم الدولة 16 يوليو/تموز الحالي (غيتي)

غازات سامة
من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان -الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له- إنه وثّق أيضا استخدام تنظيم الدولة الإسلامية غازات سامة في هجوم على قرية قرب تل براك في 28 يونيو/حزيران.

وأضاف أن 12 من مقاتلي وحدات حماية الشعب تعرضوا للغاز، مضيفا أنه تلقى معلومات عن هجوم بالغاز على مدينة الحسكة ولكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

ولم يتمكن الأكراد ولا المرصد من تأكيد نوع المادة الكيميائية المستخدمة في تلك الهجمات، غير أن وحدات حماية الشعب الكردية قالت إنها تقوم بتحقيق بالتزامن مع مجموعتي أبحاث هما أبحاث تسليح النزاعات وأبحاث ساهان.

واليوم السبت قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مجموعتي الأبحاث تحققان في استخدام أسلحة كيميائية من قبل تنظيم الدولة الإسلامية ضد مقاتلين أكراد في العراق.

وقالت الصحيفة ان الباحثين عثروا على قذيفة هاون تحتوي على مادة كيميائية سقطت على موقع عسكري كردي قرب سد الموصل في 21 أو 22 يونيو/حزيران.

ولا تزال التحاليل تجرى لمعرفة نوع المادة الكيميائية، لكن أحد الخبراء قال للصحيفة إنه "متأكد من أنها كلور"، متهما تنظيم الدولة الإسلامية باستخدام الكلور ضد مقاتلين أكراد من قبل.

المصدر : وكالات