أكراد سوريا يعلنون استعادة تل أبيض

FILE-In this Monday, June 15, 2015 file photo taken from the Turkish side of the border between Turkey and Syria, in Akcakale, southeastern Turkey, Kurdish fighters with the Kurdish People's Protection Units, or YPG, wave their yellow triangular flag in the outskirts of Tal Abyad, Syria. As Kurdish rebels in northern Syrian rack up wins against the Islamic State group, Turkey’s press is once again abuzz with talk of plans for a long-debated intervention aimed at pushing the radical religious group back from its border, and outflanking any Kurdish attempt at creating a state along Turkey’s southern frontier. (AP Photo/Lefteris Pitarakis, file)
مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية يرفعون أياديهم وعلما خاصا بهم بمدينة تل أبيض قبل أسبوعين (أسوشيتد برس)

قالت وحدات حماية الشعب الكردية اليوم الأربعاء إنها استعادت بالكامل مدينة تل أبيض الإستراتيجية الحدودية بعد أن هزمت مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذين أغاروا على المدينة أمس الثلاثاء، في وقت أدى قصف النظام لحلب إلى سقوط قتيلين وعدد من الجرحى.

وأوضح المتحدث باسم وحدات حماية الشعب ريدور خليل أن حي مشهور الفوقاني الذي تعرض لهجوم مقاتلي تنظيم الدولة عاد تحت سيطرة القوات الكردية.

وأضاف أن ثلاثة من مقاتلي التنظيم قتلوا بينما فجر آخر نفسه بحزام ناسف كان يرتديه، مشيرا إلى أن عناصر التنظيم "كانوا يخططون لعملية كبيرة أجهضت نتيجة كشفها من الوحدات". كما أكد المصدر ذاته أنه "لا قدرة لتنظيم الدولة على استعادة ما فقد من مناطق".

معارك وهزيمة
من جهته قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية "طرد المقاتلون الأكراد تنظيم الدولة الإسلامية من حي مشهور الفوقاني الذي كان سيطر عليه التنظيم أمس، بعد معارك قُتل فيها ثلاثة مقاتلين أكراد وأربعة عناصر من تنظيم الدولة".

وكان مسلحو تنظيم الدولة قد اقتحموا أمس الثلاثاء مجددا مدينة تل أبيض الإستراتيجية في شمال سوريا على الحدود مع تركيا، وتمكنوا من السيطرة على حي مشهور الفوقاني شرق المدينة الواقعة في محافظة الرقة معقل التنظيم.

وقد تمكّن مقاتلو وحدات حماية الشعب ومسلحو المعارضة يوم 16 يونيو/حزيران الماضي من السيطرة بشكل كامل على تل أبيض بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيم.

‪مشاهد قصف سابق بالبراميل على حلب‬ (الجزيرة)
‪مشاهد قصف سابق بالبراميل على حلب‬ (الجزيرة)

براميل واشتبكات
من جهة أخرى قال مراسل الجزيرة إن شخصين قتلا وأصيب آخرون بجروح جراء قصف قوات النظام بالبراميل المتفجرة حيي الفردوس وباب النيرب الخاضعين لسيطرة المعارضة المسلحة في حلب.

كما قال المراسل إن اشتباكات اندلعت بين قوات النظام وقوات المعارضة المسلحة على جبهتي الأشرفية والخالدية شمال مدينة حلب، وذلك إثر محاولة لقوات النظام التقدم في المنطقتين, مما أسفر عن مقتل عدد من عناصر النظام وإصابة آخرين.

يذكر أن قوات المعارضة المسلحة حققت تقدما خلال الأيام الماضية في حي الخالدية وبسطت سيطرتها على نقاط كانت تتمركز فيها قوات النظام داخل الحي.

المصدر : الجزيرة + وكالات