أعلنت المعارضة السورية المسلحة عن تدميرها غرفة عمليات النظام في حي المنشية بمدينة درعا، بينما أوقعت غارات طائرات النظام السوري عددا من القتلى والجرحى في كل من ريف حمص بوسط البلاد وريف إدلب بغربها، في وقت احتدمت فيه المعارك بين قوات النظام ومسلحي تنظيم الدولة في مواقع بالحسكة غربي سوريا.

وأوضحت غرفة عمليات عاصفة الجنوب أن عملية تدمير غرفة العمليات تمت باستخدام صاروخ محلي الصنع أطلقت عليه اسم "العاصفة"، وهو من نوع أرض/أرض، مشيرة إلى أن الصاروخ يزن قرابة ألف كيلوغرام ويـُستعمل للمرة الأولى في الجبهة الجنوبية ضمن الأسلحة المحلية الصنع لغرفة عمليات عاصفة الجنوب.

وفي ريف حمص لقي عدد من المدنيين مصرعهم وأصيب آخرون جراء استهداف طائرات النظام مدينة تلبيسة.

وقالت مصادر للجزيرة إن طائرات النظام السوري قصفت بالبراميل المتفجرة مدينة خان شيخون في ريف إدلب. ووفقا لأهالي المنطقة، فإن القصف استهدف تجمعات المدنيين في الحي الشمالي للمدينة، مما أسفر عن وقوع عدد من الجرحى، كما تعرضت بلدة التمانعة في ريف إدلب لقصف مماثل ألحق أضرارا مادية في الممتلكات.

وفي حلب، ذكرت غرفة عمليات فتح حلب أن سرية المدرعات قصفت تحصينات لقوات النظام في منطقة الفاميلي هاوس في حلب. في المقابل، قصفت قوات النظام ببراميل متفجرة منطقة الليرمون، وريف بلدة ربيعة.

واستهدفت المعارضة معاقل تنظيم الدولة في قرية غزل بريف حلب الشمالي.

دخان متصاعد من موقع تفجير سابق لسيارة مفخخة من قبل تنظيم الدولة بالحسكة (ناشطون)

معارك الحسكة
من جانب آخر، تواصلت أمس المعارك العنيفة بين قوات النظام ومسلحي تنظيم الدولة في الحسكة، وتحديدا في الأحياء الجنوبية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطيران الحربي نفذ غارات على نقاط تمركز لعناصر تنظيم الدولة في محيط المدينة الرياضية وحي النشوة.

وقال الجيش السوري إنه استعاد السيطرة على حي نشوة في مدينة الحسكة، وأكد أن "مفجرين انتحاريين" ينتمون لتنظيم الدولة فجروا شاحنتين في حي الغويران الجنوبي الشرقي، واندلع حريق في صهاريج تخزين النفط وفي مصنع للنسيج بعد قصف من مسلحي التنظيم.

وشن تنظيم الدولة الخميس الماضي هجوما على مدينة الحسكة التي تتقاسم قوات النظام ووحدات حماية الشعب الكردية السيطرة عليها، وتمكن من دخولها والسيطرة على اثنين من أحيائها الجنوبية على الأقل، مما تسبب بنزوح أكثر من ستين ألف شخص منها، حسب الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات