معارك مستمرة بمصفاة بيجي وتقدم للقوات الحكومية

A picture taken on April 16, 2015 shows the view from an Iraqi pro-government forces vehicle during an operation to retake the Baiji oil refinery from Islamic State (IS) group jihadists. The refinery -- some 200 kilometres (120 miles) north of Baghdad -- once produced some 300,000 barrels of refined products per day, meeting half the country's needs. AFP PHOTO / MOHAMMED SAWAF
قوات عراقية خلال عمليات قرب مصفاة بيجي قبل أيام (الفرنسية/غيتي)

قالت وزارة الدفاع العراقية إن المعارك داخل مصفاة بيجي (شمال محافظة صلاح الدين شمال بغداد) ما زالت مستمرة، وإن القوات العراقية تواصل عملية استعادة المصفاة والمنطقة المحيطة بها من تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكدت الوزارة أن قواتها تمكنت من استعادة أربعة أبراج بدعم وإسناد من مروحيات عراقية وطائرات التحالف الغربي، وقالت الوزارة إن المواجهات أدت إلى مقتل "عدد كبير" ممن وصفتهم بالإرهابيين.

وتعرض مسلحو تنظيم الدولة لهزيمة هذا الشهر عندما استعادت القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي مدينة تكريت، لكنهم شنوا هجوما مضادا على بيجي وفي محافظة الأنبار الغربية.

في السياق، شيّع اليوم جثمان اللواء الركن ضيف الطائي الذي قتل قبل نحو أسبوع مع مجموعة من المقاتلين العراقيين في مواجهة مسلحة مع تنظيم الدولة داخل مصفاة بيجي.

من جانب آخر، أعلن تنظيم الدولة أنه أعدم 11 مقاتلا مواليا للحكومة العراقية في محافظة صلاح الدين بعد أسرهم، بحسب ما أظهرت صور تداولتها حسابات على مواقع بالإنترنت اليوم.

وأظهرت الصور 11 أسيرا جاثيا على ركبتيه في حقل، وخلف كل منهم عنصر ملثم يحمل رشاشه، بينما أظهرت إحدى الصور الأسرى ممددين أرضا، وإلى جانب عدد منهم آثار دماء على مستوى الرأس.

وكانت القوات العراقية مدعومة بالحشد الشعبي بدأت في السابع من أبريل/نيسان الجاري حملة عسكرية لاستعادة السيطرة على محافظات غرب البلاد سيطر عليها تنظيم الدولة الصيف الماضي.

المصدر : وكالات