العبادي يطلب مزيدا من التسليح قبل لقائه أوباما

Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi, center, holds a press conference before leaving to United States at Baghdad airport, Iraq, Monday, April 13, 2015. (AP Photo/Khalid Mohammed)
العبادي (وسط) في مؤتمر صحفي بمطار بغداد قبيل مغادرته إلى واشنطن (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين أنه سيطلب من الولايات المتحدة المزيد من التسليح والضربات الجوية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك قبيل مغادرته إلى واشنطن للقاء الرئيس باراك أوباما.

وقال العبادي للصحفيين في مطار بغداد الدولي -ردا على سؤال حول أهم ما سيطلبه خلال زيارته واشنطن- "الأمر الأول هو زيادة واضحة في الحملة الجوية وتسليم الأسلحة".

وأضاف "شاهدنا خلال الأشهر الأخيرة تقدما كبيرا في الإسناد الجوي من قبل التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، وكذلك زيادة عدد المدربين" الذين يؤهلون القوات العراقية للقتال ضد التنظيم.

وأكد العبادي أن "العراق يحتاج إلى المزيد من التسليح"، مشددا على الحاجة إلى "إجراءات صارمة لإيقاف تدفق الإرهابيين الأجانب إلى العراق"، وإلى "دعم دولي من أجل كبح جماح هذا الإرهاب الذي يهرب النفط ويهرب الآثار للحصول على الأموال".

وتأتي زيارة العبادي -وهي الأولى إلى واشنطن منذ تسلمه منصبه- في ظل تعقيدات أمنية وصعوبة تأمين العتاد والسلاح للقوات النظامية والعشائر بعد أن تمكن تنظيم الدولة من فتح أكثر من جبهة للقتال في شمال وغرب العراق منذ يونيو/حزيران الماضي.

زيارة مفصلية
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عباس الخزاعي إن زيارة العبادي اليوم إلى واشنطن "ستكون مفصلية في العلاقة بين العراق وأميركا"، إذ إن هناك ملفات عديدة ستبحث خلال الزيارة تتركز على التسليح، وسيرافق العبادي وفد رفيع أمني وفني من وزارتي الدفاع والداخلية.

وأضاف الخزاعي أن "العبادي سيجعل الأميركيين أمام اختبار نهائي للعلاقة بين الطرفين في مدى مصداقيتهم في وعودهم، خصوصا أن هناك العديد من العقود أبرمت سابقا ولم يزود العراق بها لغاية الآن".

وتخشى واشنطن أن تصل الأسلحة ذات التقنية المتطورة إلى عناصر من تنظيم الدولة، خصوصا بعد أحداث يونيو/حزيران الماضي واستحواذهم على ترسانة الجيش العراقي من الأسلحة والمعدات القتالية المتطورة.

ويتوقع أن يطلب العبادي من واشنطن السماح لبلاده بإرجاء سداد الدفعات المالية لشحنات الأسلحة، نظرا لتراجع عائدات العراق بسبب انخفاض أسعار النفط، وزيادة النفقات نتيجة الحرب ضد تنظيم الدولة.

وتقود الولايات المتحدة منذ الصيف تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد. وأتاحت هذه الضربات للقوات العراقية ومسلحين موالين لها استعادة السيطرة على بعض المناطق في الأشهر الماضية.

المصدر : وكالات