إسرائيل تستورد منتجات زراعية من غزة لأسباب دينية

BEIT LAHIA - GAZA - DECEMBER 29: Palestinians work in a strawberry field in Beit Lahia, Gaza on December 29, 2014. Palestinian farmers have started strawberry harvest, one of the few crops that Israel, who launches land, air, and sea blockade on the Gaza Strip since 2007, allows to be exported from the Gaza Strip to the European market. Strawberry growers report that this year's crop fertility dropped dramatically as a result of 51 days of Israeli bombing which delayed planting of the seeds.
مزارعون من بيت لاهيا شمال قطاع غزة يقطفون محصول الفراولة (غيتي/أرشيف)

قال مسؤولون إسرائيليون اليوم الخميس إن إسرائيل ستستأنف جزئيا شراء بعض الفاكهة والخضراوات من قطاع غزة الأسبوع القادم بعد توقف استمر لأكثر من سبع سنوات منذ أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع في عام 2007.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي اليوم الخميس إنه سيتم السماح للمرة الأولى منذ عام 2007 باستيراد منتجات زراعية قادمة من قطاع غزة وبيعها في إسرائيل اعتبارا من الأسبوع القادم.

وأوضح أن ذلك يعود لأسباب دينية، لأن العام الحالي وفقا للتقويم العبري هو "سنة الإبراء" التي يحظر فيها على اليهود القيام بأي نشاط زراعي.

والسنة الكبيسة أو سنة الإبراء هي سنة تأتي كل سبع سنوات بحسب التقويم العبري الذي يعد التقويم الرسمي لإسرائيل، ووفقا للديانة اليهودية فإنه يحرم زراعة أي أرض يملكها يهودي أو قطف ثمار أشجارها.

وتشمل المرحلة الأولى من المخطط استيراد منتجات زراعية تشمل بعض الخضروات، ومن المتوقع أن يتم في المراحل التالية زيادة الأصناف بحيث تصل كمياتها إلى نحو 1500 طن.

ورحب مدير جمعية غزة لإنتاج وتسويق الخضراوات جمال أبو النجا بالخطوة، وقال إنه يأمل أن تساعد على التعويض عن خسائر المزارعين.

المصدر : وكالات