28 مارس نظر الطعن بحكم اعتبار حماس إرهابية

GAZA CITY, GAZA - FEBRUARY 09: A group of Palestinian women stage a protest against the Egypt's Emergency State Security Court's blacklisting Hamas' armed wing Izz ad-Din al-Qassam Brigades as a terrorist organization outside the Egyptian Representation Office in Gaza City, Gaza on February 09, 2015.
مظاهرة نسائية في فبراير/شباط الماضي أمام مكتب التمثيل المصري في غزة إثر قرار مصر تصنيف كتائب القسام حركة إرهابية (غيتي)

قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية حددت يوم 28 مارس/آذار الحالي لعقد أولى جلسات النظر في الطعن المقدم من الحكومة المصرية على الحكم الصادر باعتبار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منظمة إرهابية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر قضائية مصرية إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين حددت جلسة 28 مارس/آذار الحالي للنظر في الطعن المقدم من الحكومة المصرية ممثلة في هيئة قضايا الدولة، على حكم صادر من محكمة أول درجة باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أصدرت في 28 فبراير/شباط الماضي حكماً أولياً اعتبرت فيه حركة حماس منظمة إرهابية، وهو حكم اعتبرته حماس "حكما مسيسا", كما لقي استهجانا وتنديدا من العديد من الفصائل الفلسطينية.

وكان المحاميان المصريان سمير صبري وأشرف سعيد أقاما دعوى قضائية تطالب بإدراج حماس منظمة إرهابية "بعد ثبوت ضلوعها بالقيام بعمليات إرهابية داخل مصر عبر الأنفاق"، على حد ما جاء في الدعوى.

وقال صبري في دعواه -التي اختصم فيها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي– إن "حماس هدفها الرئيسي إسقاط الجيش وتفكيكه والانقضاض على الشرطة لقطع ذراع الأمن الداخلي".

وفي رد حماس على طعن الحكومة المصرية وصف المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري القرار بأنه "خطوة في الاتجاه الصحيح", وأعرب عن أمله في أن يؤدي الطعن إلى تصحيح ما وصفه بـ"الخطيئة التاريخية، وتصويب العلاقة المصرية الفلسطينية".

وأضاف أبو زهري في حديث للأناضول إن طعن الحكومة المصرية على حكم اعتبار حماس منظمة إرهابية "إقرار سياسي من قبل السلطات المصرية بأن هناك خطأ كبيرا ارتكب وينبغي تصحيحه".

وكان إسماعيل هنية -نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس- قال خلال خطبة صلاة الجمعة الماضية التي ألقاها في أحد مساجد غزة، إنّ "مسؤولين مصريين (لم يسمهم) أبلغوا الحركة أن الحكم القضائي باعتبار حماس منظمة إرهابية لم يتم تبنيه سياسياً".

المصدر : وكالة الأناضول