توقيع اتفاقيات اقتصادية ودفاعية أثناء زيارة أمير قطر اليابان

Qatar's Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani (L) is greeted by Japanese Prime Minister Shinzo Abe (R) prior to their talks at Abe's official residence in Tokyo on February 20, 2015. Qatari emir arrived on February 19 for his two-day official working visit to Japan. AFP PHOTO / POOL / TOSHIFUMI KITAMURA
رئيس الوزراء الياباني (يمين) خلال استقباله أمير قطر بطوكيو اليوم (غيتي/الفرنسية)

التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كلا من الإمبراطور الياباني ورئيس الوزراء شينزو آبيه في العاصمة طوكيو، ضمن زيارة وقّع فيها الجانبان عددا من مذكرات التعاون في مجال تقنية المعلومات والثقافة والرياضة، بالإضافة إلى التعاون الدفاعي.

وخلال لقائه رئيس الوزراء الياباني، توصل الجانبان إلى توافق واسع النطاق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بسياسة "المساهمة الاستباقية للسلام" التي تقوم على مبدأ التعاون الدولي.

كما تم خلال الزيارة توقيع اتفاق حول بناء مترو الدوحة من قبل مجموعة شركات يابانية، على رأسها شركتا ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركة هيتاشي.

وأعرب الجانب القطري عن رغبته في الاستفادة من تجارب اليابان السابقة في استضافة الألعاب الأولمبية، وفي تنظيم الأحداث الرياضية الأخرى، وبشكل خاص بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وشملت الزيارة لقاء أمير دولة قطر مع عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال والأكاديميين اليابانيين المشاركين في المنتدى الاقتصادي القطري-الياباني، كما التقى الطلبة والمتدربين القطريين المبتعثين لليابان.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)