ضرب إعصار ميغ جزيرة سقطرى اليمنية بعد أيام من إعصار تشابالا الذي تسبب في هطول أمطار غزيرة وفيضانات وخلف ضحايا وأضرارا مادية بالبلاد.

ووصل الإعصار -وهو من الدرجة الأولى- الجزيرة التي تبعد 380 كلم عن سواحل اليمن بسرعة تتجاوز 79 كلم في الساعة مصحوبا بأمطار غزيرة.

ومن المتوقع أن يضعف الإعصار مع وصوله الساحل الجنوبي الغربي لليمن وستتأثر به محافظتا لحج وأبين إضافة إلى المناطق الشرقية من سلطنة عمان.

وكانت الهيئة العالمية للأرصاد الجوية أعلنت أول أمس الجمعة أن إعصارا استوائيا جديدا بدأ في التشكل ببحر العرب في طريقه إلى اليمن.

وتوقعت المنظمة أن تتضاعف شدة العاصفة برياح تصل سرعتها إلى مئة كلم في الساعة لكنها أشارت إلى أن شدتها ستضعف بدءا من الأحد مع أنها ستكون مصحوبة بأمطار غزيرة.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس إن ميغ سيكون أضعف من تشابالا الذي ضرب مساء الثلاثاء الساحل الجنوبي الشرقي لليمن وتسبب بمقتل ثمانية أشخاص وإصابة نحو أربعين في محافظة حضرموت.

والأعاصير المدارية نادرة في شبه الجزيرة العربية، وقالت هيئة الأرصاد الجوية إنه لم يحدث تكرار للعواصف في هذا الجزء من الخليج العربي في غضون أسبوع واحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات