تفجير في مسجد بنجران يخلف ضحايا

15 قتيلا بتفجير مسجد الطوارئ بأبها
تفجير استهدف في أغسطس/آب الماضي مسجدا لقوات الطوارئ في مدينة أبها جنوبي السعودية (الجزيرة-أرشيف)

فجّر انتحاري نفسه اليوم الاثنين في مسجد للطائفة الإسماعيلية بمدينة نجران (جنوب غربي السعودية)، مما أسفر عن قتلى وجرحى.

وأعلن ما يسمى بتنظيم ولاية الحجاز التابع لـتنظيم الدولة الإسلامية في بيان منسوب إليه على تويتر مسؤوليته عن التفجير، موضحا أن منفذه المسمى أبو إسحاق الحجازي فجر حزاما ناسفا في المسجد، مما أدى إلى قتل وجرح عدد من الأشخاص.

وقالت وزارة الداخلية السعودية -في حصيلة أولية- إن شخصا قتل وجرح نحو عشرة حين فجّر شخص حزاما ناسفا في المسجد الذي يقع في حي "دحضة" بنجران أثناء صلاة المغرب. من جهتها، قالت مصادر أمنية سعودية إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص قتلوا في التفجير.

وأفاد مراسل الجزيرة علي باوزير بأن جامع المشهد تاريخي، أسسه الشيخ حسين حسين المكرمي من الطائفة الإسماعيلية (شيعية)، وأضاف أن مصلين لاحظوا دخول المهاجم بعد انتهاء صلاة المغرب مباشرة وحاولوا منعه فقام بتفجير نفسه.

وتابع المراسل أن التفجير يشبه تفجيرات استهدفت في وقت سابق هذا العام مساجد للشيعة في المنطقة الشرقية بالمملكة, وتبناها تنظيم الدولة.

وبالإضافة إلى مساجد الشيعة, تبنى تنظيم الدولة تفجيرا وقع في أغسطس/آب الماضي في مسجد لقوات الطوارئ السعودية في مدينة أبها (جنوب غربي السعودية)، مما أسفر عن مقتل 15 شخصا، أغلبهم من أفراد الأمن.

وقتلت السلطات السعودية خلال الشهور القليلة الماضية مسلحين يشتبه في انتمائهم للتنظيم, كما فككت خلايا تابعة للتنظيم, وصادرت أسلحة وذخائر, كما ضبطت مؤخرا مصنع متفجرات في أحد أحياء الرياض.

المصدر : وكالات