قالت مصادر في تنظيم الدولة الإسلامية بمدينة الرقة بشمال سوريا إن طيران التحالف الدولي نفذ، فجر اليوم الجمعة، عملية إنزال فاشلة بهدف تحرير الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أسره التنظيم الأسبوع الماضي.

ونقل مراسل الجزيرة نت في الرقة أحمد العربي عن مصادر في تنظيم الدولة أن قوات التحالف حاولت تنفيذ عملية الإنزال بعد أن قام التنظيم بنقل الطيار الأسير، مساء أمس الخميس، إلى أحد مقراته بمنطقة السكن الشبابي القريبة من شارع الساقية الذي تمت محاولة الإنزال فيه.

وفي التفاصيل، ذكر المراسل أن طيران التحالف الدولي بدأ حملة مكثفة من التحليق على علوّ منخفض في تمام العاشرة مساء الخميس، وقام بتنفيذ 13 غارة جوية استهدف فيها الفرقة 17 شمالي الرقة ومنطقة الفروسية شمال غرب المدينة.

ووفق المصادر التي تحدثت للجزيرة نت، فإنه وأثناء هذه الغارات الجوية قام تنظيم الدولة بنشر عدد من الحواجز الثابتة والمتنقلة التي انتشرت داخل وعلى أطراف مدينة الرقة، ونشرت خلالها مضادات الطيران وسط استنفار تام لعناصر التنظيم بمدينة الرقة.

محاولة فاشلة
وأشار مراسل الجزيرة نت إلى أنه بين الساعة الثانية والثانية والنصف فجرا قامت مروحيتان تابعتان للتحالف الدولي بمحاولة إنزال مظلي لجنود تابعين له بريف الرقة الشرقي، وأنهما باءتا بالفشل بعد أن واجهتا إطلاقا كثيفا للنيران باتجاههما من جانب عناصر تنظيم الدولة.

وبعد هذه المحاولة بدقائق قليلة، حاولت مروحيتان تابعتان للتحالف الدولي الهبوط مجددا قرب شارع الساقية بمنطقة السكن الشبابي بالمدينة، وحاولتا إنزال جنود تابعين للتحالف، إلا أنهما وجدتا مواجهة عنيفة جدا من عناصر تنظيم الدولة.

واستمرت هذه الاشتباكات أكثر من نصف ساعة، شارك فيها طيران التحالف بالرشاشات الثقيلة والتحليق على علوّ منخفض وسط خرق لجدار الصوت دون تسجيل أي تراجع لقوات تنظيم الدولة، وهو ما اضطر المروحيتين للصعود مجددا إلى سماء مدينة الرقة دون القيام بالإنزال.

ولم تعلق قوات التحالف الدولي أو السلطات الأردنية على هذه الأنباء التي أكدتها مصادر أخرى من تنسيقيات الثورة بمحافظة الرقة، بينما نفى مركز الرقة الإعلامي أنباء محاولة الإنزال واعتبر أن مصدرها "الشبيحة" التابعون للنظام السوري.

وكان الكساسبة قد أسر من جانب تنظيم الدولة في الرابع والعشرين من الشهر الماضي بعد أن سقطت طائرته في مدينة الرقة.

وبينما قال تنظيم الدولة إنه أسقط الطائرة بصاروخ حراري، شككت قوات التحالف وقوات الجيش الأردني بهذه الأنباء، دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل عن الطريقة التي سقطت بها الطائرة.
وظهر الكساسبة قبل أيام مرتديا الزي البرتقالي في مقابلة مع مجلة دابق التي تصدر عن التنظيم بالإنجليزية.

ونقل عن الكساسبة أنه كشف عن تفاصيل لوجود قوات أميركية وفرنسية في قواعد أردنية في شرق المملكة.

المصدر : الجزيرة